العناوين الرئيسية

مركز التنبؤ يحذّر من خطر السيول على بعض المناطق خلال اليومين القادمين

حذّر رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، عبر تلفزيون الخبر من “خطر تشكّل السيول في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية والقلمون خلال اليومين القادمين”.

وأوضح “جاويش”، أن “التحذيرات جاءت نتيجة غزارة الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحياناً، جرّاء حالة جوية غير مستقرة ضعيفة إلى متوسطة الفعالية، على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية والقلمون فقط، بينما تكون الفرصة ضعيفة جداً على المناطق الساحلية”.

وكشف “جاويش”، أن: “أفضل فرصة للهطولات بعد ظهر يوم الثلاثاء ونهار الأربعاء، علماً أن طبيعة الهطولات خلال هذه الأنواع من المنخفضات يكون تأثيرها على أماكن محدودة دون أخرى، وستكون هذه المرة ضمن المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية”.

وأضاف الراصد الجوي، أن “التيار الجنوبي المرافق لمنخفض البحر الأحمر يكون دافئ نسبياً، ومكان التقائه مع الهواء البارد القادم من الشمال هو جنوب بلاد الشام، على عكس منخفضات البحر الأبيض المتوسط التي تكون تأثيراتها الأكبر متمركزة على المناطق الساحلية”.

وبالعودة لطقس الاثنين، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في تقريرها، أن “درجات الحرارة تميل للانخفاض قليلاً مع بقائها أعلى من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة بحوالي 2-5 درجات مئوية”.

وتابعت الأرصاد، أن “الجو غائماً جزئياً بشكلٍ عام، مع فرصة لهطل زخات متفرقة من المطر تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والبادية، والرياح متقلّبة إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

وعن طقس الثلاثاء، ذكرت المديرية، أن “درجات الحرارة توالي انخفاضها مع بقائها أعلى من معدلاتها بحوالي 2-4 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، والجو غائماً جزئياً بشكلٍ عام”.

وأضافت المديرية “مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر تكون غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً خاصةً المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية والقلمون بعد ظهر ومساء الثلاثاء، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والبادية”.

وأوضحت الأرصاد، أن “الرياح ليوم الثلاثاء جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، مع هبّات نشطة تتجاوز 45 كيلومتراً بالساعة أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

وحول طقس الأربعاء، قالت الأرصاد، أن “درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها بحوالي 2-3 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، ويكون الجو بين الغائم جزئياً والغائم أحياناً مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر تكون غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية، خاصةً المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والبادية”.

يُذكر أن رئيس مركز التنبؤ توقّع أن “تكون معدلات الهطولات المطرية خلال فصل الخريف الحالي، والذي يمتد حتى نهاية شهر كانون الأول القادم الأفضل منذ سنوات”، وذلك بحسب تصريح سابق لتلفزيون الخبر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى