اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد فرنسا.. أزمة “بق الفراش” تجتاح بلجيكا

ذكرت صحيفة “ديرنير هاور”، أن مشكلة الانتشار الواسع لـ”بق الفراش” التي اجتاحت فرنسا، انتقلت بقوة إلى بلجيكا، وما يفاقم المشكلة التكلفة العالية اللازمة للتخلّص من هذه الطفيليات.

وأشارت الصحيفة إلى تسجيل ارتفاع حاد في انتشار “بق الفراش” في بلجيكا في تموز، ومنذ ذلك الحين استمر عدد المكالمات الواردة لخدمات الوقاية الصحية بالازدياد.

وتستشهد الصحيفة ببيانات خدمة إبادة الطفيليات المعروفة بوكالة “SOS-Ratting” التي أفادت بأن عدد طلبات القضاء على “بق الفراش” زاد هذا العام بنسبة 300%.

ونقلت الصحيفة عن ممثل الوكالة قوله: “انتشرت هذه الآفة في جميع المدن الرئيسية في بلجيكا تقريباً، حيث يروي المتضررون نفس القصص تقريباً وهي ظهور بق الفراش بعد أيام قليلة من عودتهم من إجازة قضوها في فرنسا أو إسبانيا”، مبيناً أنه في بعض الأحيان يكون السبب هو شراء ملابس أو أثاث مستعمل.

وتؤكّد الصحيفة، أن “انتشار هذه المشكلة في بلجيكا لا يعتمد على مستوى الدخل إذ يمكن أن يظهر ذلك في أي مكان، حتى في فنادق 5 نجوم”.

ولفتت الصحيفة إلى التكلفة العالية اللازمة لتطهير المباني – حيث تتقاضى بعض الشركات الخاصة ما بين 500 إلى 1000 يورو لمعالجة الشقة الواحدة، وهو مبلغ لا يمكن أن تتحمّله غالبية الأسر، وهذا يعني أنه لا يوجد هناك ما يضمن عدم تفاقم المشكلة في بلجيكا.

وظهرت قضية “بق الفراش” على واجهة المشهد قبل أيام، عندما دعا النائب الأول لرئيس بلدية باريس، “إيمانويل غريغوار”، إلى وضع خطة حكومية لمكافحة هذه الطفيليات.

وبدأت مؤخراً تنتشر رسائل على شبكات التواصل الاجتماعي تشير لانتشار هذه الطفيليات في المستشفيات ودور السينما وحتى في وسائل النقل العام في باريس، وهو ما تنفيه شركات النقل نفسها.

ودعا وزير الصحة الفرنسي السكان للهدوء، مؤكّداً أن “هذه المشكلة لا علاقة لها بتدفق المهاجرين”،
لتتعهد لاحقاً رئيسة الوزراء الفرنسية “إليزابيث بورن” خلال كلمة ألقتها امام البرلمان بعقد اجتماع مع الوزراء المعنيين لبحث آلية مواجهة هذه المشكلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى