اخبار العالمالعناوين الرئيسية

في أول ظهور إعلامي له.. “عريس” فاجعة الحمدانية العراقية يروي تفاصيلها

روى الشاب العراقي “ريفان” في أول ظهور إعلامي له تفاصيل الفاجعة التي وقعت في حفل زفافه على العروس “حنين” في منطقة الحمدانية في الموصل بالعراق.

وقال “ريفان” لوسائل إعلام: “رحل أقاربنا وأصدقاؤنا وأحباؤنا، أنا وعروسي كالأحياء الأموات بعد أن انتهى حفل زفافنا بفاجعة حصدت أرواح ما لا يقل عن 100 شخص في حريق ضخم”.

وفقدت العروس حنين (18 عاماً) في تلك الفاجعة 10 من أفراد أسرتها بينهم والدتها وشقيقها ووالدها في حالة حرجة، فيما فقد زوجها ريفان (27 عاماً) 15 شخصاً من أقاربه بعد أن اندلع حريق في حفل زفافهما شمال العراق مساء الثلاثاء الماضي.

وتابع “ريفان”: “الحريق بدأ بطريقة ما في السقف وليس نتيجة شرارة انطلقت من الألعاب النارية قد يكون ماساً كهربائياً لا أعرف، لكنه بدأ في السقف”.

وأضاف العريس: “شعرنا بالحرارة وعندما سمعت صوت طقطقة نظرت إلى السقف، الذي بدأ ينهار والذي كان مصنوعاً بالكامل من النايلون الذي بدأ في الذوبان.. ولم يستغرق الأمر سوى ثوانٍ”.

وأشار “ريفان” إلى إن “الكهرباء انقطعت أثناء الرقص، وعندما عادت رأى ناراً في السقف، وعندها بدأ الناس بالصراخ والهرب”، كاشفاً أن القاعة لم تكن تحتوي سوى على مطفأة حريق واحدة و “لا تعمل”.

وتطرق العريس للحظات الأولى التي أعقبت اندلاع الحريق وكيف تمكّن هو وعروسه، التي لم تكن تستطيع المشي بسبب ثوب زفافها، من الفرار خارجاً، وقال: “أمسكت بزوجتي وبدأت في سحبها ومحاولة إخراجها من مدخل المطبخ، وبينما كان الناس يهربون، كانوا يدوسون عليها، وكانت ساقاها مصابتين”.

وفي وصفه لكيفية سير الأحداث، قال “ريفان”، إن “اثنتين من الألعاب النارية الصغيرة أشعلتا عندما بدأ وعروسه في الرقص، وتلتهما أربع ألعاب نارية أخرى بعد بضع دقائق”.

وتابع العريس: “في المطبخ عندما اندلع الحريق اعتقدت أنه كان هناك انفجار، كانت النيران تلتهم القاعة بأكملها”، مضيفاً أن مخارج الطوارئ في المكان أثبتت أنها غير مناسبة لمئات الضيوف الذين يحاولون الهروب.

وأوضح “ريفان”، أن والده كان قد طرح أسئلة حول مخاطر تسبب مثل هذه الألعاب النارية في حدوث شرارات يمكن أن تهبط على ثوب العروس وتشعل فيها النيران، لكن أصحاب القاعة أخبروهم أن الألعاب النارية كانت كهربائية، لذلك يمكنك وضع يدك أو حتى البلاستيك عليها ولن يحترق.

وذكرت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، أن “سبب حريق عرس الحمدانية هو مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال في قاعة الاحتفال”.

يُذكر أن حصيلة ضحايا الحادث ارتفعت إلى 104 قتلى من ضمنهم 43 جثة مجهولة الهوية غير متعرف عليهم بالإضافة إلى 5 أشلاء، ومئات الإصابات.

ونشب حريق في قاعة للأعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى في شمال العراق، ليل الثلاثاء – الأربعاء الماضي.

وقالت السلطات، إن “الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال هي سبب هذا الحريق الذي التهم قاعة للأعراس” حيث تجمّع مئات المدعوين للمشاركة بحفل الزفاف، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى