اخبار العالمالعناوين الرئيسية

صحيفة: أوروبا تستنفد احتياطاتها من زيت الزيتون

ذكرت صحيفة “الغارديان” نقلاً عن منتجين أوروبيين، أن “القارة العجوز أوشكت على استنفاد احتياطاتها من زيت الزيتون بسبب الجفاف، كما أن المزارعين على وشك الإفلاس”.

وأشارت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها، إلى أن “أوروبا مجبرة على شراء زيت الزيتون من دول أمريكا الجنوبية”.

وعن الأسباب التي تقف وراء الأزمة، أفادت الصحيفة، بأن ذلك “يعود إلى الجفاف الذي يلحق الضرر بالمحاصيل للسنة الثانية في أوروبا الأمر الذي دفع دول أوروبية لشراء هذا المنتج من دولة مثل تشيلي”.

ولفتت “الغارديان” إلى أن “الحصاد في إسبانيا انخفض بنسبة 70-80%، في ظل ذلك فإن العديد من المزارعين على وشك الإفلاس، فيما اشتكى منتجون في اليونان من ارتفاع أسعار النفط”.

يُذكر أن رئيس الرابطة المهنية اليونانية لمنتجي زيت الزيتون “مانوليس جيانوليس” توقّع في وقتٍ سابق انخفاض إنتاج المادة هذا العام إلى النصف بسبب زيادة أسعار النفط، والتي تجاوزت 100%.

وكانت وصلت أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية، وذلك بسبب الجفاف الذي طال أمده في أكبر منتج في إسبانيا، حيث بلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري، مسجلة أعلى مستوى لها في 26 عامًا، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

كذلك الحال في أغلب دول العالم ومنها سوريا، حيث وصل سعر عبوة زيت الزيتون سعة لتر واحد إلى 75 ألف ليرة سورية وهو ما يعادل ثلث دخل الموظف في البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى