العناوين الرئيسيةسياسة

الرئيس الأسد من بكين يؤكد على مبدأ التوجه شرقاً

أكد الرئيس بشار الأسد على مبدأ التوجه شرقاً في السياسة السورية لأنه الضمانة السياسية والثقافية والاقتصادية بالنسبة لسوريا، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ.

وأفادت حسابات رئاسة الجمهورية العربية السورية عبر مواقع التواصل، أن الرئيس الأسد لفت إلى أن الصداقة والثقة بين سوريا والصين مبنية على تاريخ متشابه ومبادئ ثابتة، وهذه المبادئ هي ذاتها التي يمكن أن ننطلق منها باتجاه المستقبل.

واعتبر الرئيس الأسد، أن “العلاقة بين البلدين يمكن أن تنطلق بقوة أكثر من خلال المبادرات الثلاث التي طرحها الرئيس شي جين بينغ لتطوير التعاون في المجال الاقتصادي والثقافي وخلق مشاريع استثمارية مشتركة ضمن مبادرة الحزام والطريق”.

ونوه الرئيس الأسد إلى أن “معظم دول العالم تتطلع لأن تتحول العملة الصينية (اليوان) إلى عملة دولية لاسيما وأن السلاح الغربي ضد دول العالم هو سلاح الدولار”.

وقدّم الرئيس الأسد الشكر للحكومة الصينية على دعمها سوريا في حربها على الإرهاب، وفي مواجهتها للكارثة التي تسبب بها الزلزال”.

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء الصيني، بحسب الرئاسة، أن “الحقائق أثبتت أن سوريا والصين صديقان، وأن العالم اليوم بعيد كل البعد عن الأمن والاستقرار، وفي هذه المرحلة الحاسمة نحتاج الى المزيد من التنسيق والتعاون بما يصون المصلحة المشتركة للصين وسوريا”.

وشدد “تشيانغ” على “الدعم المستمر لسوريا بما يحقق التنمية المشتركة بين البلدين”، وقال إن “التنمية في سوريا تواجه العقوبات والحصار”.

وتابع رئيس الوزراء الصيني “الصين حريصة على انتهاز فرصة إعلان إقامة العلاقات الاستراتيجية خلال لقاء الرئيسين الأسد وشي جين بينغ لتقديم الدعم لسوريا، وتحول المزايا الجغرافية السورية إلى فرص تنموية وتقديم الدعم في إعادة الإعمار وترسيخ الاستقرار، معلناً ترحيب الصين بسوريا شريكاً في مبادرة الحزام والطريق”.

وختم “تشيانغ” حديثه مع الرئيس الأسد “الصداقة شجرة جذورها الوفاء وأغصانها الوداد، وأنت فخامة الرئيس صديق عزيز وقديم لشعب الصين”.

وبدأ الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد، الخميس، زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، تلبية لدعوة رسمية من رئيس جمهورية الصين الشعبية “شي جين بينغ”.

وعُقد لقاء القمة بين الرئيس بشار الأسد والرئيس الصيني شي جين بينغ، في مدينة خانجو، وبحث خلاله كلا الزعيمين العلاقات الثنائية والأوضاع الدولية، وتم توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي السوري الصيني، وتوقيع ثلاث وثائق للتعاون بين البلدين إحداها اتفاقية للتعاون الاستراتيجي السوري – الصيني.

وأصدرت الجمهورية العربية السورية وجمهورية الصين الشعبية بياناً مشتركاً بإقامة علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين، وذلك بعد لقاء القمة بين الرئيسين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى