اخبار العالمالعناوين الرئيسية

باستثناء أربع دول.. روسيا توقف صادراتها من الوقود بشكل مؤقت

أعلنت روسيا، وهي واحدة من أكبر موردي الوقود للأسواق العالمية، إيقاف صادراتها من الديزل والبنزين بشكل مؤقت، لتحقيق الاستقرار بالسوق المحلية.

 

وقال المكتب الصحفي للحكومة الروسية إن “القيود المؤقتة ستساعد في إشباع السوق المحلية بالوقود، والذي بدوره سينعكس إيجابيا على الأسعار ويخفضها للمستهلكين بالداخل”.

 

وأضافت الحكومة أن “الحظر لا ينطبق على إمدادات الوقود لأعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي تقوده موسكو، ويضم بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان”.

 

وتؤدي الخطوة إلى تفاقم النقص بسوق الديزل العالمية، حيث تكافح مصافي النفط في العالم لإنتاج ما يكفي من الوقود، وسط تراجع بالإمدادات من قبل روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط داخل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+”، بحسب وكالة “بلومبرغ”.

 

وتعقد الحكومة الروسية اجتماعات مع الشركات المنتجة للنفط لبحث الإجراءات اللازمة لكبح ارتفاع أسعار الوقود داخل البلاد.

 

وفي وقتٍ سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن “المسؤولين في شركات إنتاج النفط اتفقوا على كيفية اتخاذ الإجراءات في المستقبل، إلا أن الجدل حول الأوضاع حاليا لا يزال مستمراً”.

 

يذكر أن ارتفاع أسعار وقود السيارات المتسبب الأكبر في زيادة التضخم في روسيا، حيث ارتفعت أسعار البنزين والديزل في روسيا بنسبة 9.4 بالمئة منذ بداية العام وحتى 18 أيلول 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى