العناوين الرئيسيةمحليات

بدء ضخ المياه لأحياء مدينة الحسكة بجهود سورية وروسية وأممية مشتركة 

بدأ ضخ مياه الشرب،السبت ، على القسم الجنوبي من أحياء مدينة الحسكة بعد انقطاع استمر لأشهر طويلة نتيجة توقف العمل في المصدر الوحيد لمياه الشرب لمليون مدني في مدينة الحسكة ضواحيها وبلدة تل تمر وقراها في محطة علوك بريف رأس العين المحتلة.

وبين مدير عام المكلف لمؤسسة المياه في الحسكة المهندس، محمد عثمان لتلفزيون الخبر أن: “المؤسسة باشرت بضخ المياه إلى أحياء النشوة الغربية والشريعة والفيلات والسكن الشبابي، في ظل استقرار واقع إنتاج المياه في مشروع أبار علوك وإيصال التيار الكهربائي له”.

وأشار عثمان” إلى أنه”سيتم الضخ للمشتركين في مركز مدينة الحسكة والأحياء المحيطة به تباعاً وفق برنامج التقنين المعمول به”.

 

وبين “عثمان” أن “الورشات الفنية التابعة للمؤسسة وشركة الكهرباء مع ورشة من منظمة “اليونسيف” وبحماية من الأصدقاء الروس ( الشرطة العسكرية الروسية) استطاعت خلال الأيام الماضية إجراء الصيانات الفنية اللازمة في المشروع، وإصلاح عدد من غواطس الآبار والمضخات الأفقية والتجهيزات الكهربائية”.

 

ولفت “عثمان” لتلفزيون الخبر إلى أنه: “يعمل في المشروع حاليا 22 بئراً و 4 مضخات أفقية مع توقعات بزيادة عدد الآبار خلال الفترة القادمة”.

 

وكانت ورش مؤسسة المياه وشركة الكهرباء مع وفد من منظمة “اليونسيف” بحماية وترفيق من الشرطة العسكرية الروسية دخلوا ثلاثة مرات إلى محطة أبار علوك بريف رأس العين المحتلة بريف محافظة الحسكة خلال الأسبوع.

 

وذلك بعد اتصالات مكوكية وتنسيق حكومي سوري مع المنظمات الدولية ومنها “اليونسيف” ومكتب الشؤون الانسانية “الاوتشا” بالتنسيق مع الشرطة العسكرية الروسية، استمرت أسابيع طويلة للضغط على الاطراف المتسببة بتوقف المحطة منذ أشهر طويلة.

 

وتعتبر محطة أبار علوك بريف راس العين شمالي غربي محافظة الحسكة والتي تضم 30 بئراً و6 محطات ضخ افقية المصدر الوحيد لمليون مدني سوري بمياه الشرب في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها، والتي تعاني من تكرار توقفها منذ احتلال منطقة رأس العين اواخر عام ٢٠١٩م من قبل الجيش التركي.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى