اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد أن وصل الليتر لـ 100 ألف في الأسواق.. مجلس الوزراء يوقف تصدير زيت الزيتون مطلع أيلول القادم

أفادت حسابات رئاسة مجلس الوزراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن رئيس المجلس حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية بإيقاف تصدير زيت الزيتون بدايةً من الأول من أيلول 2023.

وبحسب المجلس، جاء “القرار” نتيجة دراسة لواقع الإنتاج لموسم 2023- 2024 والكميات المتوقع إنتاجها مقارنة مع الاحتياج الفعلي وسبل تسويق الفائض منه.

كما أنه “تلبية لاحتياجات السوق المحلية من مادة زيت الزيتون بأسعار مناسبة في ضوء تقديرات إنتاج الزيتون في المناطق الآمنة والتي أظهرت انخفاضاً في الإنتاج مقارنة بالموسم السابق، نتيجة التغيرات المناخية وكونه إنتاجاً معاوماً في أغلب المحافظات”.

ووصل سعر ليتر زيت الزيتون في السوق لـ 100 ألف ليرة سورية وأكثر في بعض المناطق، حيث ركب زيت الزيتون سلم الارتفاعات قبيل صدور “القرارات الستة” الخاصة بالمحروقات واستمر في ذلك بعد صدورها.

وفي ظل غياب القدرة على شراء اللحم والدجاج والسمنة نتيجة غلاء أسعارها قياساً على مدخول المواطن، طمع السوري بالاعتماد على “أكلات الزيت” التي كانت تُجهز من “زوايد البيت” إلا أن ارتفاع سعر زيت الزيتون جعل أحلامه تتبخر عند أول سؤال حول سعر الزيت.

وشهدت الأسواق السورية خلال الأيام الأخيرة ارتفاعات متتالية وغير متوقفة بأسعار معظم المواد الأساسية لحياة المواطن، وذلك وسط حجج تتعلق بسعر الصرف وقرارات المحروقات والعقوبات وغيرها من الشماعات التي لم تسعف المواطن في تأمين احتياجاته.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى