العناوين الرئيسيةسياسة

مركزها حلب.. خطة أردوغانية جديدة بخصوص اللاجئين

أفادت وسائل إعلام تركية عن وجود خطة جديدة لدى الرئيس التركي أردوغان تتعلق بإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بحيث يكون مركزها حلب.

وقالت صحيفة “صباح” التركية المقربة من “أردوغان” أن الرئيس التركي وجه تعليماته لتنفيذ ما أطلقت عليه “نموذج حلب” الذي يهدف لإعادة اللاجئين إلى ديارهم.

واستهدف “النموذج الأردوغاني” المناطقة المحتلة من قبل قواته والميليشيات الموالية له في ريفي حلب الشمالي والشرقي تحت إشراف لجنة ثلاثية من الداخلية التركية وحزب “العدالة والتنمية” وكتلته في البرلمان.

وبحسب الصحيفة يسعى النموذج لإحياء الحياة الاقتصادية والتجارية في المناطق المحتلة شمال سوريا والسماح لرجال الأعمال الأتراك في المحافظات الحدودية خاصة عنتاب بافتتاح منشآت ومصانع هناك لخلق فرص عمل.

ونوهت الصحيفة التركية إلى ان أنقرة تحاول التفاوض مع موسكو ودمشق بهذه المسألة تحت حجج “تنشيط السياحة” و”إعادة اللاجئين” و”إعادة الإعمار” دون ذكر أي جواب من قِبل العاصمتين.

وأجبرت السلطات التركية بعض اللاجئين السوريين لديها على العودة إلى مناطق محددة في خطة لإعادتهم كاملاً بعد بناء منازل لهم في المناطق التي تحتلها تركيا والميليشيات الموالية لها.

ونفذت قوات الاحتلال التركي عدة عمليات عسكرية في سوريا أولها “درع الفرات” في 2016 وآخرها “درع السلام” 2020 تحت مزاعم مكافحة الإرهاب من جهة وخلق مناطق آمنة لعودة اللاجئين من جهة أُخرى.

وشاركت تركيا في الحرب على سوريا بشكل مباشر عبر تقديمها مُطلق الدعم للتنظيمات الإرهابية واحتلالها مناطقة من الشمال السوري وسرقة خيرات المناطق وفرض سياسة “التتريك” عليها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى