العناوين الرئيسيةفلسطين

أستراليا تعلن استخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة”

أعلنت الحكومة الأسترالية، الثلاثاء، أنها تعتزم البدء باستخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”، واعتبار المستوطنات “الإسرائيلية ” غير قانونية، بحسب القانون الدولي.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ في كلمة أمام البرلمان، إن الحكومة تتجه لاستخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة”، وتشديد اعتراضها على “المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية بحسب القانون الدولي” قبل الأسبوع المقبل.

وأشارت الوزيرة، وفق ما نقلت وكالة أنباء “الأناضول”، إلى أن الحكومة “ستعود إلى (استخدام) لغة أكثر صراحة بشأن الاحتلال”.

وقدمت وونغ شرحا بشأن موقف الحكومة من هذه المسألة، مشيرةً إلى “مخاوف داخلية”، حيث كانت هذه المرة الثانية التي يطرح فيها أعضاء برلمانيون تساؤلات حول “إسرائيل” خلال غضون أسبوعين.

من جهتها، رحبت فلسطين، بإعلان أستراليا عزمها استخدام مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية” واعتبار المستوطنات “الإسرائيلية” غير قانونية.

وذكرت الخارجية الفلسطينية في بيان، أنها ترحب بالموقف الأسترالي الذي أعلنته وزيرة الخارجية بيني وونغ أمام برلمان بلادها، الثلاثاء.

وأضافت أن “الحكومة الأسترالية أكدت أنها ستبدأ باستخدام مصطلح الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية في كافة أدبياتها، بالإضافة إلى اعتبار المستعمرات “الإسرائيلية” غير قانونية حسب القانون الدولي”.

وأوضحت الخارجية الفلسطينية أنها “تنظر بإيجابية إلى هذا التطور المهم في الموقف الأسترالي الملتزم بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، والداعم للجهود الدولية الرامية لإحياء عملية السلام وفقا لمرجعيات السلام الدولية وفي مقدمتها مبدأ حل الدولتين فلسطينية و”إسرائيلية”.

وأشارت إلى أن “دولة فلسطين لا زالت تنتظر من الحكومة الأسترالية أن تعمل على تنفيذ قرارات مؤتمر حزب العمال الحاكم الذي طلب من حكومته الاعتراف بدولة فلسطين دون تأخير أو تردد”.

وفي حزيران الماضي، أصدر حزب العمل الأسترالي قرارا يدعو الحكومة الفدرالية إلى الاعتراف بفلسطين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى