العناوين الرئيسيةمحليات

وزير الزراعة: إخماد حرائق ريف اللاذقية الشمالي بشكل كامل وخسارة الغطاء النباتي كارثة حقيقية

أعلنت وزارة الزراعة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أن” الجهات المعنية سيطرت بشكل كامل على حريق ريف اللاذقية الشمالي”.

وأكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا من موقع حريق السكرية بمنطقة ربيعة “السيطرة على جميع بؤر النار المشتعلة في الغابات والأحراج ودخولها مرحلة التبريد والمراقبة”.

وبيّن الوزير أن “خسارة الغطاء النباتي جرّاء الحريق هي كارثة حقيقية كون الغابات هي رئة الأرض”.

وأضاف الوزير: “الغطاء النباتي يحفظ التربة والتنوع الحيوي والبيولوجي والمنظومة البيئة والمناخية هي منظومة متكاملة”.

وأكد “قطنا” أنه “لايمكن حصر المساحات المتضررة حالياً، ولكن الحريق انتشر بشكل كبير”.

وقال الوزير: “تمت السيطرة على نسبة كبيرة من الحرائق ولكن هناك ثلاث مواقع يتم العمل على إخمادها، وتوفير المستلزمات اللازمة لها”.

وأشار الوزير إلى أن “انتشار الحريق يرتبط باتجاه الرياح وسرعتها، ولا يوجد إصابات بشرية ضمن المواقع والمنازل تم حمايتها بشكل جيد”.
وأردف “قطنا”: “عدد الإطفائيات وصهاريج التغذية بالمياه بلغ 101 إطفائية و29 بلدوزر، تم توزيعها على مواقع الحريق ونقاط التبريد”.

ولفت “قطنا” إلى أنه “تم الاطلاع جواً على الأضرار الناجمة عن الحريق ومناطق الانتشار الحالية لتحديد الأولويات في توزيع سيارات الإطفاء والبلدوزرات وتطويق النيران في أماكن انتشارها”.

ونوه “قطنا” إلى “تدخل طائرات اليوشن والحوامات في عمليات الإخماد في مواقع متعددة وخاصة السكرية بمنطقة ربيعة”.

واندلع الحريق منذ خمسة أيام في بدايته على مساحة حوالي 8 كيلو متر في قرى سولاس وخربة سولاس وحمام وبيت سواحلي وبستنجيق والنهر الأسود وعين الزرقا والطارقية والزهراء.

وكان ذكر مدير زراعة اللاذقية باسم دوبا أن “هبوب الرياح وارتفاع درجات الحرارة ساهم في انتشار الحريق وتضاريس المنطقة وانحدارها أعاق عمل الآليات وفرق الإطفاء”.

وأضاف “دوبا”: “اتساع الحريق شتت الجهود وتوزيع الآليات والفرق، بالرغم من الجهود التي تبذلها كافة الكوادر المتواجدة في موقع الحريق”.

وجاء اندلاع الحريق بعد مرور شهرين على الاجتماع الأخير في 28 أيار الماضي الذي تمحور حول وضع محافظة اللاذقية خطة لإدارة مكافحة حرائق الغابات.

ورغم تلك الخطط والجهوزية، تتكرر مشاهد النيران كل عام في سوريا، وتمتد على مساحات واسعة وسط صعوبة في السيطرة عليها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى