اقتصادالعناوين الرئيسية

ما هو أثر حظر الهند تصدير الأرز الأبيض على الأسعار العالمية؟

حظرت الهند تصدير الأرز الأبيض ”غير البسمتي” بهدف الحد من ارتفاع الأسعار المحلية.

ويتزامن قرار الهند حظر تصدير الأرز مع زيادات سعرية كبيرة تشهدها سوق القمح العالمية، مما جدد المخاوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ويعتبر الأرز عنصراً غذائياً أساسياً لأكثر من ثلاثة مليارات شخص، وتُنتج آسيا ما يقرب من 90 بالمئة من المحاصيل، ومن المحتمل أن يؤدي نمط الطقس الجاف المصاحب لظاهرة النينو إلى تراجع الإمدادات.

وقال عدد من الخبراء المهتمين بالشأن الاقتصادي، وفق ما نقلت وكالات الأنباء، أن هذا القرار من شأنه أن يساعد الهند على تخفيض الأسعار محلياً، لكن في المقابل سوف تضاعفها في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الخبراء، أن الهند حظرت تصدير 80 في المئة من صادراتها من الرز، وهو ما سيؤدي آلياً إلى شح هذه المادة، وبالتالي ارتفاع الأسعار العالمية إلى مستويات جديدة، فيما يواجه العالم ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع الغذائية عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتصدر الهند أكثر من 40 بالمئة من مجموع صادرات الأرز في العالم، أي أكثر من الدول الأربعة المصدرة للمادة بعدها باكستان، تايلندا، فيتنام والولايات المتحدة الأمريكية .

وأرجع الخبراء سبب هذا القرار إلى تأخر الرياح الموسمية نتيجة تأرجح النينو، إلى جانب أن المساحة المزروعة تراجعت هذا العام بالرغم من رفع الدولة سعر شرائها للأرز، ورغم ارتفاع السعر المحلي للأرز منذ بداية هذا العام إلى أعلى مستوياته منذ 11 عاما، متوقعين أن يستمر ارتفاع سعره في الأسابيع المقبلة .

وتزامن هذا الحظر مع ارتفاع سريع سعر الحبوب خلال اليومين الماضيين بحوالي 20 بالمئة والذي تلى عدم موافقة روسيا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وكانت حذرت شركة “غرو انتيليجنس” التي تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام، من أن قرار الهند التي تمثل وحدها أكثر من 40 بالمئة من شحنات الأرز العالمية، قد “يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز”.

وأضافت أن من المتوقع أن تعاني الدول الإفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر، لأنها تواجه بالفعل تضخماً هائلاً في أسعار المواد الغذائية.

يذكر أن سوريا تعاني منذ سنوات ارتفاعاً دائماً في أسعار المواد الغذائية سببه الحرب والعقوبات الاقتصادية، بلغ ذروته خلال الشهرين الأخيرين، بالتزامن مع انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، علما أن سعر كيلو الرز قبل الحظر يتراوح بين 11 ألف و20 ألف، بحسب النوع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى