محليات

نبع مياه جديد بريف رأس العين شمال الحسكة

ظهر نبع جديد للمياه في مدينة رأس العين شمال الحسكة، وتحديداً في قرية العاجلة الواقعة مسافة 40 كم عن غرب مدينة رأس العين التي كانت تسمى بمدينة الينابيع من كثرتها، والتي جفت جميعها في نهاية الثمانيات من القرن الماضي.

وقالت مصادر محلية لتلفزيون الخبر بأنه “في عام 2013 حدث انفجار كبير بالأطراف الجنوبية للقرية”، وكانت تلك المناطق تحت سيطرة المجموعات المسلحة ما جعل الأهالي يضنون انه انفجار ناتج عن مواد متفجرة “لكن تبين لاحقاً بأنه انفجار كبير ناتج عن اندفاع المياه إلى خارج الأرض وحدوث حفرة كبيرة”.

وأضافت المصادر بأن “الحفرة الناتجة عن الانفجار أصبحت تكبر بشكل يومي والمياه الموجودة فيها مائة للون الأخضر، كنبع الكبريت الذي كان موجوداً بإطراف قرية تل حلف بريف رأس العين والذي جف في نهاية الثمانيات من القرن الماضي”.

وقال رئيس مجلس مدينة رأس العين الدكتور داود عزت سليم بيك لتلفزيون الخبر بأن “المياه ظهرت عام 2013 وبسبب الأوضاع والظروف السيئة لم يستطع أحد التكلم عنها او الكشف عليها، لكننا قمنا بعد استقرار الوضع بزيارة الموقع فتبين لنا بان المياه لونها اخضر وطعمها اقرب للمالح”.
وبين سليم بيك أن “قطر الحفرة يقدر بــ 40 م وارتفاع سطح الأرض عن الماء قدرت بحدود 8 م ، وعمق المياه الداخلية تصل إلى 35 متر”.

وتابع سليم بيك: “لاحظنا وجود تشققات بالتربة ببعض أطراف الحفرة مما يدل على أنها قد تتوسع وأن هناك مسرب أو مغارة كبيرة والمياه تجري بشكل بسيط ما يدل على أنها جارية لناحية الغرب”.

واقترح سليم بيك “الحفر بعمق 15 متر وعرض 1 متر لإقامة مجرى للنبع لتجري المياه إلى الأودية القريبة منها للاستفادة منها في سقاية الأراضي الزراعية”.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة رأس العين كانت تضم أكثر من 360 نبعاً للمياه الحلوة الصالحة للشرب التي كانت ترفد جميعها نهر الخابور والتي جفت جميعها مع نهر الخابور في أواخر الثمانيات من القرن الماضي.

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى