اقتصادالعناوين الرئيسية

مجلس النقد والتسليف يسمح للمصارف العامة والخاصة بإحداث مكاتب مصرفية متنقلة

أصدر مجلس النقد والتسليف القرار رقم (215/م.ن) تاريخ 13/07/2023 المتعلق بالسماح للمصارف الخاصة والعامة العاملة في سوريا بإحداث مكاتب مصرفية متنقلة.

وأوضح القرار أن ماهية هذه المكاتب، عبارة عن مركبة عائدة للمصرف مرتبطة بأحد فروعه العاملة، ومجهزة بشكل يتيح أداء الخدمات المنوطة بها على النحو المطلوب، مع التأكد من توافر عنصر الضبط الداخلي وعوامل الأمان والحماية والتأمين على المركبة والعاملين فيها.

وحدد القرار الخدمات المصرفية التي يجوز لتلك المكاتب تقديمها منها : التسويق للخدمات والمنتجات التي يقدمها المصرف واستقبال الطلبات المقدمة من قبل المتعاملين معه وفتح الحسابات الجارية وإيداع الأموال فيها وتقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وحول كيفية حصول المصرف على موافقة من أجل إحداث مكتب متنقل، بين مجلس النقد، أنه يتم ذلك من خلال تقديم كتاب أصولي إلى مديرية مفوضية الحكومة في مصرف سوريا المركزي مرفقاً به الأوراق المطلوبة.

ووفقاً للقرار، تتضمن الأوراق: قرار المجلس بالموافقة على إحداث المكتب وتحديد الخدمات التي سيقدمها بالإضافة إلى بيان قيد خاص بالمركبة وتحديد عدد العاملين ضمن المكتب ويراعى أن يكون بينهم مشرفاً مع تحديد كيفية التواصل معه.

يذكر أن القرار ألزم المصارف الحاصلة على موافقة بإحداث مكتب مصرفي متنقل بإعلام الجمهور والمتعاملين بالأماكن والمواعيد التي يتواجد فيها المكتب وأي تعديل يطرأ عليها، بحسب ما ورد في قرار مجلس النقد والتسليف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى