العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تطوير تقنية تتنبأ بنجاح أي أغنية بالذكاء الاصطناعي

طوّر فريق باحثين في الولايات المتحدة برنامجاً قادراً على التنبؤ بالأغنية التي ستحقق نجاحاً بنسبة دقة تبلغ 97% باستخدام تقنية ذكاء اصطناعي شاملة تعتمد على رصد استجابات المخ للأغنية.

وقال المتخصص في علم الأعصاب في جامعة كليرمونت جراديوت ومعد الدراسة بول زاك: “باستخدام تكنولوجيا التعلم الآلي على بيانات فسيولوجيا الأعصاب، يمكننا تحديد الأغنيات التي ستنجح بدرجة دقة تبلغ 100% تقريباً”.

وأضاف “زاك” وزملاؤه المشاركون في دراسة نشرتها مجلة “الحدود في الذكاء الاصطناعي”(فرونتايرز إن أرتفيشيال إنتليجانس): “في كل يوم يتم طرح عشرات الآلاف من الأغنيات في العالم، ولكن تحديد الأغنيات الناجحة عملية بالغة الصعوبة”.

وأردف الباحثون أن “الطريقة المعتادة على مر السنوات تحقق نسبة دقة لا تزيد عن 50%، وبالتالي فإنها لا تستطيع التنبؤ بطريقة موثوقة بالأغنيات التي ستنجح بشدة”، بحسب وكالات.

وفي العام الماضي، اشترت شركة منصة بث الموسيقى عبر الإنترنت “ساوند كلاود”، شركة موسيو للذكاء الاصطناعي والتي قالت عنها إنها “في مقدمة تكنولوجيا التعلم الآلي”.

وكانت ذكرت “ساوند كلاود” أن “هدف الصفقة هو تضخيم قدراتها على استخدام الذكاء الاصطناعي في عالم الموسيقى وتحقيق استفادة أكبر من قاعدة بياناتها الضخمة لكي تحدد الاتجاهات والمواهب الموسيقية القادمة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى