العناوين الرئيسيةمن كل شارع

ما حقيقة تسريب أسئلة مادة العلوم للثالث الثانوي العملي؟

شهدت الدورة الامتحانية الحالية تسريب أسئلة لعدد من المواد. وآخرها ما سجل صباح السبت من تسريب لأسئلة امتحان العلوم لطلاب شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، قبل ساعة ونصف من بدء الامتحان.

 

وأثار التسريب حالة من البلبلة بين الطلاب والمدرسين الذين تواصل بعضهم مع وزارة التربية لتبيان الموضوع لكن دون رد من الوزارة .

 

وأكد عدد من الطلاب لتلفزيون الخبر، أن “النموذج المسرب عبر التلغرام أتى حرفياً” مستنكرين ذلك ووصفوا امتحانات الثانويه بأنها “باتت تعتمد الحظ فمن يدرس ويتعب بات كمن لا يدرس لان التسريبات كثيرة والاسئلة تصل الجميع”.

 

وفي الوقت الذي يشكل تسريب الأسئلة لأي مادة فرحة بالنسبة لبعض الطلاب ممن يرون فيها القشة التي ستنقذهم من غرق الرسوب، قال أحد الطلاب أن ذلك يعتبر استهتاراً بمستقبل جيل كامل وانتهاك للقوانين والأعراف وتحدي للقائمين على العملية التعليمية شأنه شأن أي فساد يحدث يجب القضاء عليه.

 

وتحرك المدرس ابراهيم خنسة بعد تسريب الاسئلة، وكتب على صفحته على موقع على الفيسبوك” أجريت اتصالا على الخط الساخن لوزارة التربية على الرقم:

4412065 – 011

وسألتهم عن رأيهم وموقفهم من تسريب أسئلة العلوم، وقد رد على الاتصال شخص متعال متكبر بأسلوب هجومي، وأنكر إنكاراً شديداً أن تكون أسئلة العلوم قد تم تسريبها إطلاقا.

 

وتابع المدرس خنسة بالقول “وحين أخبرته عن وجود محادثات من قنوات تلغرام تثبت ذلك قال وبإسلوبه الهجومي نفسه” إن تلك مجرد صور يمكن تزويرها ”

 

وتابع المدرس “وحين أخبرته أنني مستعد للقدوم إلى الوزارة بصحبة جهازي وما فيه من محادثات على المجموعات وعلى حسابي الشخصي الذي يثبت أن الأسئلة وصلتني قبل ساعة ونصف من الامتحان قال لي بالاسلوب نفسه : “حبيبي مافي شي تسرب وتمت متابعة الأمر وضبطه عنا شغل مو فاضيين لهالحكي”.

 

وتواصل تلفزيون الخبر صباحا مع وزارة التربية للاستعلام عما حصل، وأبلغونا برفع كتاب للسيد الوزير وهذا ما حصل على امل أن يتم ترشيح مسؤول للتعليق على الموضوع، وانتظرنا الرد على الكتاب وعاودنا الاتصال بهم ليخبرونا أنه لم يتم ترشيح اي احد حتى اللحظة .

 

ومع فقدان الأمل من أي رد من المكتب الصحفي الذي ينتظر رداً من الوزير قمنا بالاتصال مباشرة بالوزير الذي لم يرد أيضا على اتصالنا، كذلك معاون الوزير ومدير الامتحانات بالوزارة كلها محاولات باءت بالفشل، ولم يجب اي مسؤول ممن حاولنا التواصل معهم على اتصالاتنا ليبقى الموضوع معلق دون توضيح مقنع أو تحرك من وزارة التربية.

 

يذكر أن تلفزيون الخبر حاول التواصل مع الوزارة، سابقا، للسؤال عن الضجة التي حصلت في مادة الرياضيات بخصوص طول الأسئلة وقصر الوقت المتاح، كذلك أخطاء الطباعة ولكن محاولاتنا أيضا فشلت بسبب رفض الوزارة التصريح.

 

ميرنا عجيب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى