العناوين الرئيسيةتعليم

تشكيك من طلاب “العمارة” في نتائج “الوطني”.. ومسؤول يرد: نستقبل أي طالب لتصحيح ورقته بنفسه

اشتكت خريجة إحدى كليات هندسة العمارة لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر حول “استياء الطلاب من نتائج اختبار الامتحان الوطني لمادة التصميم (المرسبة)، والذي جرى بتاريخ 11/5/2023، إذ تمثلّت النتائج برسوب 70% من الطلاب فيها، بالرغم من حصولهم على درجات عالية في القسم النظري.

 

وطالبت المشتكية: “بإعادة تصحيح كامل للمادة وليس فقط جمع للعلامات، حيث أنّ جامعات سوريا كلها، عدا دمشق، قدموا الامتحان بلا بطاقات، كونها لم تصل بالشحن بسبب ضياعها”.

 

وقالت الطالبة: “قدمنا على الهوية، والأوراق الامتحانية (الكراتين)، بقيت مدة طويلة في التصليح، وانتشر خبر بأنها ضاعت”.

 

بدوره، ردّ مدير الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في وزارة التعليم العالي الدكتور رياض طيفور “باستقبال أي طالب يريد التأكد من وجود الأوراق، معلناً عن “السماح لأي طالب يشكك بالنتيجة في إعادة تصحيح ورقته بنفسه بناءً على سلم التصحيح الموضوع”.

 

وأوضح مدير هيئة الجودة والاعتمادية أنّ “سبب التأخير في صدور العلامات هو تهكير موقع الهيئة، وتتعلق بالوقت كون حل المشكلة تقع على عاتق الجمعية السورية المعلوماتية ولم تحل، رتم اللجوء إلى أساليب جديدة في الحصول على البيانات الشخصية للطلاب وتوثيقها وتقاطعها مع المتقدمين”.

 

وعبّر المسؤول عن”استغرابه وآسفه بوقوع الطلاب بمثل هذه الأخطاء، والاتهامات بضياع الكراتين والبطاقات”.

 

وأوضح “طيفور” أنّ “الامتحان مكوّن من امتحان نظري، ورسم (قسم تخطيط وقسم تصميم)، ولا يعني بالضرورة الحصول على درجة عالية بالنظري، أن يحصل الطالب بمثلها في القسم العملي”.

 

وقال”طيفور”: “أحد الأسئلة في اختبار التصميم مشروع تقاطع طرقات، لصقل المهارات التي يجب إبرازها من الطالب، المتعلقة بدراسته، وليس من خارجها”.

 

وأشار المسؤول إلى “وجود لجنة تصحيح مكوّنة من 10 أشخاص، حيث يتم فرز الكراتين إلى ثلاثة مجموعات، جيد، وسط، دون وسط، من ثم تحديد المستوى الأدنى، والأعلى، خلال 9 ساعات”.

 

يذكر أنّ الرئيس بشار الأسد أصدر المرسوم (33)، في عام 2021، القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في وزارة التعليم العالي، ومن مهامها وضع قواعد إجراء الامتحانات الوطنية، وأسس وضوابط تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى