محليات

معمل تعبئة مياه الفيجة يعيد روبوت متوقف عن العمل

أكد مدير معمل تعبئة مياه الفيجة محمد ابراهيم محمد، أن عدد من المهندسين والخبرات العاملة في الشركة العامة لاسمنت طرطوس ومعمل تعبئة مياه الفيجة بدمشق أعادوا آلة انتاجية متوقفة منذ أكثر من خمس سنوات وهي روبوت آلي من نوع kuka ألماني الصنع.

وأوضح محمد، بحسب صحيفة رسمية، أن “الروبوت يعاني فقدان بعض القطع الميكانيكية وبعضها الآخر كهربائي، وبعد محاولة تجريب عن طريق نمذجة عمل الروبوت وكتابة برنامج يتوافق مع عمله حققت التجربة نجاحاً متميزاً وأدخل الخدمة الفعلية للإنتاج منذ بداية الشهر الحالي”.

وأوضح محمد أن “تشغيل الروبوت يشكل حالة إنتاجية واقتصادية كبيرة تمت إعادته للعمل، بتكلفة زهيدة لاتتجاوز أربعة ملايين ليرة، علماً أنه لو تم شراؤه حالياً لاحتاج مبلغاً يقدر بحدوده الدنيا 160 مليون ليرة وهذا المبلغ تم توفيره بصورة مباشرة”.

وتابع محمد أنه “من الناحية الإنتاجية فإن الروبوت يزيد الطاقة الإنتاجية لعبوات 5 و10 ليترات، وبمعدل 1000 عبوة في الساعة الواحدة في حين كان المعمل سابقاً بمعدل 400 عبوة بالساعة أي إن الزيادة شكلت 250%”.

ولفت محمد إلى أن “الزيادة خلال العام تقدر بنحو 6.3 ملايين عبوة سنوياً، تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي مليارين وبالتالي هذه الطاقة الإنتاجية لم تحقق منذ إحداث المعمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى