اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تجاوزت الضعف..أكثر من 50 ألف عملية عبور غير نظامية للمتوسط خلال 5 أشهر

أعلنت وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، في بيان، الجمعة، أن “عدد عمليات عبور حدود الاتحاد الأوروبي عبر وسط البحر الأبيض المتوسط “زاد بأكثر من الضعف” عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

وقالت الوكالة إن “دول الاتحاد الأوروبي رصدت في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام أكثر من 50300 عملية عبور غير نظامية عبر هذا الطريق، وهو “أعلى رقم مسجل منذ عام 2017”.

وأضافت “فرونتكس” أن “وسط البحر الأبيض المتوسط لا يزال طريق الهجرة الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أنه شهد نحو نصف حالات الدخول غير القانونية المبلغ عنها عام 2023.

وبلغ العدد الإجمالي لعمليات الدخول التي جرى إبلاغ “فرونتكس” بها 102 ألف، بزيادة قدرها 12 في المائة على مدى عام.

وأوضحت الوكالة أن “ثاني أكثر الطرقات نشاطاً كان عبر غرب البلقان بأكثر من 30700 عملية دخول، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 25 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

 

ولفتت الوكالة إلى أن “جميع طرقات الهجرة باستثناء وسط البحر الأبيض المتوسط، شهدت أيضاً تراجعاً تراوح ما بين 6 في المائة في غرب البحر المتوسط، و47 في المائة عبر طريق غرب أفريقيا.

 

وأرجعت الوكالة الانخفاض إلى فترات طويلة من سوء الأحوال الجوية، ما جعل الرحلات الخطرة أصلاً على متن قوارب غير صالحة للإبحار أكثر خطورة رغم أن ضغوط الهجرة في المنطقة لا تزال “مرتفعة”، مضيفة: “يمكننا توقع زيادة نشاط المهربين في المنطقة في الأشهر المقبلة”.

 

وكان 79 شخصاً توفوا إثر غرق مركب قبالة السواحل اليونانية كان يقل مئات المهاجرين واللاجئين يحملون الجنسية السورية والفلسطينية والمصرية والأفغانية والباكستاني، بعد أن انطلق من مدينة طبرق الليبية على متنه اكثر من 500 تم إنقاذ منهم 104 شخصاً فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى