العناوين الرئيسيةمحليات

1447 كلباً شارداً تم قتله في حلب .. وخرطوش الصيد متوفر

كشف وائل إبراهيم رئيس دائرة رش المبيدات في مديرية الشؤون الصحية بحلب 1447 كلباً شارداً تمت مكافحته حتى بداية الشهر الخامس من العام الجاري، موزعين على 403 في شهر كانون الثاني و309 في شباط و400 في آذار و335 في شهر نيسان.

وتابع “ابراهيم” أن مكافحة الكلاب تتم بشكل يومي في أحياء “مساكن هنانو، بني زيد، الليرمون، الراموسة، الحيدرية، الأنصاري”، مؤكداً أنه في الحالات النادرة تأتي حالات عض للبشر.

وأضاف المسؤول في الشؤون الصحية أن “عمليات مكافحة الكلاب الشاردة تتم بشكل يومي روتيني من خلال مفرزتين بحيث تعمل المفرزة الأولى من الساعة 11 ليلاً حتى 3 فجراً تليها بداية عمل المفرزة الثانية حتى الساعة 7 صباحاً”

 

وشرح “ابراهيم” أن “مهمة المفارز تتركز في التجوال ليلاً في جميع أحياء حلب وهي مكونة من شخصين “سائق وصياد” لمكافحة الكلاب الشاردة عن طريق خرطوش الصيد “بندقية جفت” ويتم ترحيل الكلاب عن طريق مديرية النظافة في كل قطاع خدمي أصولاً.

 

وأشار إبراهيم إلى وجود طريقة أخرى لمكافحة الكلاب الشاردة وهي وضع طعوم وسموم في أماكن انتشارها، مؤكداً أن هذه الطريقة لا يتم استخدامها بسبب توافر خرطوش الصيد وخوفاً من تسمم باقي أنواع الحيوانات والإنسان وخاصة شريحة الأطفال.

 

وتنشط العديد من جمعيات الرفق بالحيوان ، والأفراد المهتمين، في محاربة ظاهرة “قتل الحيوانات” وخاصة الكلاب الشاردة، كون الظاهرة غير إنسانية وفق وجهة نظرهم.

 

من حانبه ، وفي سياق متصل، بيّن الدكتور زاخر حكيم مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب وجود جولات لشعبة رش المبيدات في مديرية الشؤون الصحية على مدار الأسبوع لرش المبيدات الضبابية والرذاذية تشمل جميع أحياء حلب الرئيسية والفرعية

 

وأكد “حكيم” أن “الجولات بإمكانها التوسع في عمليات الرش حسب الحاجة والكثافة السكانية بما يتوافق مع متطلبات كل حي، وذلك لمنع انتشار الحشرات وتتم عمليات الرش بتواجد مخاتير الأحياء أو لجان الحي”.

 

وكشف “حكيم” خلال حديثه لتلفزيون الخبر عن وجود “جدول أسبوعي لرش المبيدات الرذاذية ينفذ من قبل المديريات الخدمية العديدة يشمل أحياء مدينة حلب على مدار الأسبوع، يتضمن ثلاث جولات بشكل يومي لكل حي”

 

وأشار مدير الشؤون الصحية إلى أن “عمليات رش المبيدات تبدأ في الساعة السابعة صباحاً حتى فترة الظهيرة مع إمكانية التوسع في عمليات الرش حسب الحاجة بما يتوافق مع متطلبات كل حي.

 

يذكر أن عمليات مكافحة الكلاب الشاردة من ضمن مهام مفارز الكلاب الشاردة التابعة لمديرية الشؤون الصحية وتتم بناءً على شكوى أو مراجعة المواطنين للمديرية أو من خلال الاتصال على الرقم 2224726.

 

أنطوان بصمه جي – تلفزيون الخبر- حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى