اخبار العالمالعناوين الرئيسية

للمرة الأولى في تاريخها.. الصين ترسل رائد مدني إلى الفضاء

ترسل الصين، الثلاثاء، للمرة الأولى في تاريخها رائد فضاء مدنياً في مهمة مأهولة إلى محطة تيانغونغ، ما يشكل مرحلة جديدة في استكشافها للفضاء.

وقال الناطق باسم الوكالة الصينية للرحلات الفضائية المأهولة لين شيكيانغ خلال مؤتمر صحافي في بكين: إن “رائد الفضاء غي هايشو استاذ في جامعة علوم الجو والفضاء”.

وأضاف الناطق: “حتى الآن، كان جميع رواد الفضاء الصينيين الذين انطلقوا في رحلة إلى الفضاء ينتمون إلى جيش التحرير الشعبي الصيني”.

وأوضح الناطق أنه “سيكون مسؤولاً بشكل أساسي في المدار عن إدارة الشحنات المخصصة للتجارب في علم الفضاء”.

“وسيعمل رائد الفضاء المدني في المدار إلى جانب قائد مهمة شنجو- 16 جينغ هايبنغ ورائد الفضاء جو يانجو”.

وأفادت وكالة الفضاء الصينية بأن “انطلاق الطاقم من قاعدة جيوغوان في شمال غرب الصين، الثلاثاء، عند الساعة 09,31 بالتوقيت المحلي (الساعة 01,31 ت غ)”.

وقالت جامعة بيهانغ، وهو الاسم الآخر للمؤسسة التربوية التي يعمل فيها “غي”: إن “الأخير ينتمي إلى عائلة من اقليم يونان في غرب البلاد”.

“وتكثر المشاريع المنضوية ضمن حلم الفضاء الصيني في ظل حكم الرئيس شي جيبينغ، فيما استثمر هذا البلد الآسيوي منذ عقود مليارات الدولارات في برنامجه الفضائي”، بحسب “France 24”.

وأرسلت الصين أول رائد فضاء عام 2003 وباتت المحطة الفضائية تيانغونغ تعمل بكامل طاقتها منذ نهاية عام 2022.

وحطت مركبة صينية على الجانب المظلم من القمر في 2019، وفي 2021 أرسلت الصين روبوتاً صغيراً إلى سطح المريخ، فيما تنوي إرسال أول طاقم باتجاه القمر بحلول 2029.

واستبعدت الصين من محطة الفضاء الدولية عام 2011 عندما منعت واشنطن وكالة الفضاء الأميركية من اي تعاون مع بكين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى