العناوين الرئيسيةسياسة

اردوغان يفوز بالانتخابات الرئاسية التركية لولاية الثالثة

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في تركيا، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، بالانتخابات التركية لعام 2023 ‪ بنسبة 52 بالمئة من الأصوات مقابل 47% للمرشح كليجدار أوغلو

 

وشغل أردوغان منصب الرئيس الثاني عشر والحالي لتركيا منذ عام 2014، وشغل سابقاً منصب رئيس الوزراء من عام 2003 إلى عام 2014.

 

وتعد هذه الولاية الثالثة لأردوغان، مما يخالف الدستور التركي، لكن المجلس الأعلى للانتخابات، قضى بأنه ينبغي اعتبار أن فترته الرئاسية الأولى بدأت في عام 2018 وليس 2014، حيث إن النظام الرئاسي الجديد الذي يشمل إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في نفس اليوم بدأ في عام 2018.

 

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت في 14 أيار انتهت بحصول أردوغان على 49.49% من الاصوات وكمال كليجدار أوغلو على نسبة 44.79% بينما سنان أوغان حصل على نسبة 5% دون أن يستطيع أي مرشح تجاوزة عتبة 50 للفوز بالانتخابات.

 

وواجهت تركيا مشاكل اقتصادية خطيرة، في عام 2022، حيث وصل معدل التضخم إلى ما يقارب85.5 في المائة، وهو أعلى مستوى في 24 عاماً، حيث رفض أردوغان رفع سعر الفائدة.

 

وكان الملف السوري موضع تجاذب بين المرشحين الرئاسيين في تركيا حيث حاول كل مرشح تقديم رؤيته لإعادة العلاقات مع دمشق لتغدو سوريا لاعب أساسي في هذه الانتخابات.

 

وشاركت تركيا في الحرب على سوريا منذ 2011، حيث احتلت أجزاء من الشمال سوريا، ودعمها للفصائل المسلحة.

 

وانُتقد أردوغان وحزبه في أعقاب الزلزال الكارثي اللذي ضرب تركيا في السادس من شباط، على نطاق واسع بسبب سوء إدارة عمليات البحث والإنقاذ، وكذلك التقاعس عن تغيير القواعد الناظمة لممارسات البناء والإنشاء في السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى