العناوين الرئيسيةسينما

بينها فيلم سوداني.. جوائز للأفلام العربية ضمن مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان

نال فيلمان مغربيان وفيلم سوداني وآخر تونسي جوائز ضمن مسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي بدورته 76، حيث لاقت هذه الأفلام اعجاب النقاد والسينمائين.

 

وحصل الفيلم المغربي “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية على أول جائزتين له وهما على التوالي، جائزة “السينما الإيجابية”، وهي جائزة تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الافلام المترشحة بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

 

وتكافئ هذه الجائزة الفيلم الأكثر تناولاً للسينما كوسيلة لتغيير نظرتنا للعالم وخدمة الأجيال القادمة نحو عالم أكثر إيجابية و شمولية.

 

وحصل الفيلم على تنويه خاصّ من لجنة جائزة الناقد “فرنسوا شالي” التي ترصدها جمعية “فرنسوا شالي”، ويشارك في التقييم لجوائزها مجموعة من النقاد والصحفيين العالميين المختصين في المجال السينمائي.

 

ونال جائزة لجنة التحكيم الفيلم المغربي “عصابات” للمخرج كمال لزرق، كما حصدت المخرجة أسماء المدير جائزة أفضل مخرج عن الفيلم المغربي “كذب أبيض”.

 

وحصد الفيلم السوداني “وداعاً جوليا”، جائزة الحرية في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث حقق الفيلم تفاعلاً واسعاً بعد عرضه ضمن المهرجان كأول فيلم سوداني يشارك بهذه المناسبة.

 

وفازت المخرجة المصرية هيا خيرت بالجائزة التشجيعية من مهرجان كان السينمائي والتي تعطى لدعم المواهب الشابة السينمائية.

 

يشار إلى أن الحضور العربي كان مميزاً هذا العام في مهرجان كان السينمائي وشهد مرور العديد من النجوم على سجادته الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى