العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة ملكة الروك المغنية الأمريكية تينا تيرنر

توفيت المغنية العالمية الشهيرة الأمريكية تينا تيرنر، الملقبة بـ”ملكة الروك أند رول”، عن عمر ناهز 83 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، بمنزلها في كوسناخت سويسرا، يوم الأربعاء.

 

وقال المتحدث باسمها برنارد دوهرتي في بيان “معها يخسر العالم أسطورة موسيقية ونموذجا يحتذى به”.

 

وتعد تيرنر، واحدة من أكثر مغنيات الروك المحبوبات والمعروفات بجاذبيتها على المسرح وسلسلة من الأغاني الناجحة، حيث باعت أكثر من 180 مليون ألبوم حول العالم.

 

وولدت الراحلة في براونزفيل بولاية تينيسي، حيث بدأت مسيرتها الفنية عام 1958 كمغنية مع ملك الإيقاع إيك تيرنر، وأول أغانيها كانت “آن الصغيرة”.

 

وأول تقديم لها للساحة عام 1960 باسم تينا تيرنر كعضو في الثنائي إيك وتيرنر مع الأغنية المنفردة “مجنون في الحب”، وعرفت بعد ذلك نجاحات كبيرة في عدة أغانٍ مثل “نهر عميق جبل عال” (1966)، “فخر ماري” (1971)، “حدود مدينة نوتبوش”(1973).

 

وعادت تيرنر في الثمانينيات، بقوة كمغنية منفردة، عبر أغنية “لنبقى معاً”، التي أصدرت في 1983 تبعها إصدار ألبومها المنفرد الخامس “راقصة شخصية سنة 1984، الذي حقق نجاحا عالمياً.

 

واحتوى الألبوم على أغنية “ما علاقة الحب بالأمر”، التي أصبحت الأغنية الأكثر نجاحاًً لترنر وفازت بأربع جوائز غرامي، بما في ذلك جائزة “تسجيل العام”.

 

وشاركت تيرنر في بعض الأفلام التي زادت شهرتها مثل الروك الغنائي “تومي”، سنة 1957، وفيلم الحركة “ماد ماكس: بيوند ثاندردوم” سنة 1985، وفيلم “لاست أكشن هيرو” سنة 1993.

 

وفازت تيرنر باثنتيّ عشرة جائزة غرامي، تلك الجوائز تشمل ثمان جوائز تنافسية، وثلاث جوائز غرامي لممر المشاهير، وجائزة غرامي لإنجاز العمر.

 

وأعطتها مجلة “رولينغ ستون”، المركز الثالث والستين في قائمة أفضل الفنانين على الأطلاق، ومنحتها المركز السابع عشر في قائمة أفضل المغنيين.

 

وتملك تيرنر نجومها الخاصة في ممر هوليوود للمشاهير وفي ممشى سانت لويس للمشاهير، وفي سنة 1991، أُدخلت ترنر في الصالة الفخرية للروك آند رول مع إيك ترنر، وفي 2005 حصلت على جائزة مركز كينيدي الثقافي السنوية.

 

يشار إلى أن ملكة الروك تينا تيرنر عانت في الفترة الأخيرة من العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السرطان، والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى