العناوين الرئيسيةسياسة

صحيفة لبنانية: لبنان ينتظر فرج معادلة (س_س)

أفادت مصادر صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، أن الساحة اللبنانية تنتظر انعكاس عودة العلاقات بين سوريا والمملكة العربية السعودية، وتأثير ذلك على الوضع الداخلي.

وقالت مصادر الصحيفة أنه “حتى الساعة لم يجرِ أي تواصل رسمي سعودي سوري حول لبنان، وأن الملف اللبناني بعناوينه او تفاصيله لم يُطرح على طاولة البحث بين أي مسؤولين من البلدين مهما كان مستوى مسؤوليتهما، وعليه تجزم المعلومات أن عملية بحث الملفات والغوض تحتاج في بادئ الأمر لوضع المعايير الاساسية لها”.

وتابعت المصادر “هنا على الجميع انتظار فحوى ما يريده السعودي والسوري حول لبنان، أكان بحثًا معمّقًا لكل نقطة على حدة أو كان ترحيلاً للملف بشكل كامل نحو الجانب السوري، وهذان أمران يختلفان بالطبع على صعيد اخراج الحلول وإنتاجها لا سيما للأزمة الرئاسية”.

وأكّدت المعلومات لـ”الجمهورية” أن “الجانب السعودي سيُطلع الجانب السوري في الفترة القصيرة المقبلة على موقفه من مسألة الرئاسة اللبنانية، حيث سيكرر أمامه الموقف نفسه من عدم رغبته التدخل بشكل مباشر مع اعتقاده ومراعاته طبعًا أن الحل في بيروت لا يجب أن يزعج دمشق، وأن هذه القاعدة تسري على كل الملفات من اليوم فصاعداً.”

وشهدت العلاقات السورية السعودية تحسناً ملحوظاً انطلق من تقديم المساعدات لمتضرري الزلزال، ثم إعادة فتح السفارات مع سوريا، وليس ختاماً بلقاء الرئيس بشار الأسد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش مؤتمر القمة.

يذكر أنه على مدار عقود كانت معادلة “س_س” الناتجة عن الوفاق السوري السعودي تنظم أمور لبنان وتحل الخلافات الموجودة بين الفرقاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى