العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“التلاعب بالبشر والسيطرة عليهم”.. رئيس “تشات جي بي تي” يكشف عن مخاوفه

حذر رئيس شركة “open ai” للذكاء الاصطناعي التي تصنع “تشات جي بي تي”، سامويل ألتمان من مخاطر تلك التقنية التي انتشرت خلال الفترة الماضية.

ونبه “ألتمان” من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي المتزايدة بقوة، قائلاً أمام الكونغرس الأميركي، الثلاثاء: إن “التدخل الحكومي سيكون مهماً وحاسماً للتخفيف من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي المتزايدة بقوة”.

واعتبر “ألتمان” أن “العاملين في هذا القطاع يشعرون كما كافة الناس بالقلق من الكيفية التي يمكن أن يغير بها هذا الذكاء طريقة العيش”، وفق ما نقلت “أسوشييتد برس”.

واقترح “ألتمان” تشكيل “وكالة أميركية أو عالمية تُرخص أنظمة الذكاء الاصطناعي، على أن تتمتع بسلطة سحب هذا الترخيص وضمان الامتثال لمعايير السلامة”.

“ورأى أنه على هذه الوكالة التنظيمية فرض ضمانات لتنظيم عمل نماذج الذكاء الاصطناعي في إشارة إلى أسوأ المخاوف المستقبلية تجاه تلك الأنظمة المتقدمة والتي يمكن أن تتلاعب بالبشر وتسيطر عليهم”.

وأثار “تشات جي بي تي” الذعر بين المعلمين والأكاديميين في البداية لاسيما مع إمكانية استخدامه للغش، إلا أن تلك المخاوف توسعت لتشمل إمكانية تضليل الناس ونشر الأكاذيب، فضلاً عن انتهاك حماية حقوق الطبع والنشر وإلغاء بعض الوظائف.

يشار إلى أن شركة “ألتمان” “أوبن أي آي” التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، كانت حازت على اهتمام الجمهور بعد أن أطلقت “تشات جي بي تي”، في أواخر العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى