العناوين الرئيسيةسياسة

بمشاركة سوريا.. انعقاد اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية في جدة

انطلقت الأحد، في مدينة جدة بالسعودية أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية المقرر عقدها بالسعودية في الـ 19 من أيار الجاري، بمشاركة الجمهورية العربية السورية.

ويضم الوفد السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية للشؤون الدولية رانيا أحمد، ومدير إدارة الشؤون العربية السفير الدكتور رياض عباس، ومدير العلاقات الدولية الدكتور أنس البقاعي، ومن مكتب وزير الخارجية المستشار إحسان رمان، وفق ما نقلت”سانا”.

وخلال كلمات الوفود المشاركة رحّب العديد منهم ببداية كلمته باستئناف مشاركة سوريا في هذه الاجتماعات، ومنهم رؤساء وفود السعودية وليبيا والعراق، وممثلو المغرب وعمان والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأعربت رئيس الوفد معاون وزير الاقتصاد رانيا أحمد في كلمة سوريا، عن تقدير سوريا وشكرها للدول العربية، لتقديمها المساعدات والتخفيف من تداعيات كارثة الزلزال على الشعب السوري.

وبينت “أحمد”، أن سوريا تولي اهتماماً كبيراً لعودة المهجرين بفعل الحرب إلى مدنهم ومنازلهم، وهذا الأمر يتطلب تنشيط الحركة الاقتصادية في مناطقهم عبر التشجيع على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات.

وأشارت “أحمد” إلى أنه تم استصدار تشريعات وبرامج لذلك، منها قانون الاستثمار رقم (18)، وموجهة الدعوة للشركات والمستثمرين الراغبين بالاستثمار في سوريا للاستفادة من تسهيلات ومزايا هذا القانون.

ولفتت “أحمد” إلى ضرورة اتخاذ قرار يتيح زيادة عدد الدول الممثلة في مجالي إدارة الشركات المشتركة والمؤسسات المالية العربية، بما يساهم في منح متوسطي وصغار المساهمين فرصة المشاركة في صياغة وصنع القرارات، ولتشجيع هذه الشركات على تأسيس مشاريع لها في سوريا.

ودعت “أحمد” إلى العمل على إزالة القيود التعريفية وغير التعريفية أمام حركة التجارة البينية، بما يعزز من دور منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في التنمية الاقتصادية العربية.

و عقب الاجتماع أكدت معاونة وزير الاقتصاد رانيا أحمد على أهمية مشاركة الوفد السوري، موضحة أنه تم التطرق إلى التطورات والجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وتبادل الآراء والتشديد على ضرورة المشاركة في صنع القرارات التي يجب أن تنعكس على تطوير العمل الاقتصادي العربي المشترك.

يذكر أن مجلس الجامعة العربية سيعقد اجتماعه على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والثلاثين في الـ 19 من أيار الجاري بحضور قادة وملوك ورؤساء الدول العربية، ورؤساء الوفود المشاركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى