اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“إعصار” استوائي يهدد أكبر مخيم للاجئين في العالم

تشتد قوة إعصار استوائي في خليج البنغال وهو في طريقه لضرب غرب ميانمار ومدينة كوكس بازار في بنغلادش، حيث يعيش حوالي مليون شخص في ملاجئ واهية، فيما يعتبر أكبر مخيم للاجئين في العالم.

و”موكا” هو أول إعصار يتشكل في الخليج هذا العام، ومن المتوقع أن تزداد قوته قبل أن يصل إلى اليابسة، الأحد، على الأرجح في ولاية راخين غربي ميانمار، قرب الحدود مع بنغلاديش، وفق ما نقلت “سكاي نيوز”.

وأوضح كبير العلماء في إدارة الأرصاد الجوية الهندية راجندرا كومار جيناماني،: “هذا هو أول نظام إعصار في شمال المحيط الهندي هذا العام، الإعصار شديد ومن المرجح أن يؤثر على ملايين الصيادين والمجتمعات الساحلية في ميانمار وبنغلادش”.

واستعدت السلطات في ميانمار وبنغلادش لإجلاء مئات الآلاف من الأشخاص، الجمعة، فيما صدرت توصيات للسكان بالابتعاد عن المناطق الساحلية حيث تحرك الإعصار الشديد في خليج البنغال.

وهناك مخاوف بشأن مئات الآلاف من لاجئي الروهينغا الذين فروا من العنف في ميانمار عام 2017، حيث يعيش قسم كبير منهم في ملاجئ من الخيزران والقماش على منحدرات جبلية معرضة لرياح قوية وانهيارات أرضية محتملة.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الهندية، إنه من المتوقع أن يصل الإعصار الأحد، بسرعة رياح تبلغ 160 كيلومترا في الساعة.

وقال نائب مفوض كوكس بازار محمد شاهين عمران، إنه من المتوقع أن يبدأ إجلاء ما يقرب من 500 ألف شخص يوم السبت، مع جهوزية 576 ملجأ لأولئك الذين انتقلوا من منازلهم على طول الساحل.

يذكر أنه في أيار 2008، ضرب الإعصار “نرجس” منطقة أيياروادي جنوب غرب ميانمار مع موجة عاصفة دمرت مناطق مأهولة بالسكان حول دلتا نهر أيياروادي، وقتل ما لا يقل عن 138 ألف شخص وجرف عشرات الآلاف من المنازل والمباني الأخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى