ما قصة براءة الفنانة المصرية وفاء مكي بعد 25 عاماً على قضيتها؟
عادت قضية الفنانة المصرية وفاء مكي لتتصدر “الترندات” الفنية العربية بعد فتح ملف حبسها قبل 25 عاماً بتهمة تعذيب خادمتيها ثم الحديث عن براءتها من التهمة وتجاذبات بينها وبين الفنانة ميار الببلاوي حول بذات الموضوع.
البدايات..
بدأت أزمة الفنانة وفاء مكي مع خادمتيها في عام 1998 عندما فصلتهما من العمل بشكل مفاجئ وعادتا إلى عائلتيهما ليتبين بحسب إدعاء الوالد أنهما تعرضتا لأثار الضرب والتعذيب والكي من قبل “مكي” مما أدى إلى التقدم ببلاغ ضدها بتهمة تعذيب الفتاتين.
واتهمت “مكي” في قضية تعذيب خادمتيها عام 2001 وتم الحكم عليها بالسجن عشر سنوات مع الشغل والنفاذ ثم تخفيفه بعدها إلى 3 سنوات لتخرج عام 2004.
وبحسب أقوال إحدى الخادمتين حينها أن “مكي” غضبت منها نتيحة إخبارها لزوج الفنانة قصة جعلته ينفر من “مكي” ما دفعها هي وأمها لتقييدها وأختها وكيهما بالسكين وضربهما ثم إجبارهما على تسجيل اعترافات بسرقة مجوهرات وطردهما لاحقاً.
ما علاقة ميار الببلاوي ؟
خرجت الفنانة ميار الببلاوي في لقاء تلفزيوني وقالت “تمنيت من الله أن يمد بعمري حتى أخرج واقول حقيقة هذه القضية الي كنت انوي اقولها من 23 سنة لكن معرفتش يا ترى لو كنت قلت شهادتي كان هيتاخد بكلامي”.
وتابعت “عندما تزوجت لم أكن أعرف القيام بواجبات المنزل لذلك كنت أستعين ببعض الفتيات لمساعدتي وفي إحدى المرات جاءتني بنتان طلبتا العمل وجدت أن إحداهما يتساقط شعرها فلما سألت حارس العقار قال إنهما عملتا عند وفاء مكي وكانت البنت مصابة بالقراع الإنكليزي فخافت أن تعدي ابنها”.
وأكملت “البنات جم من عند وفاء مكي مكانوش محروقين ولكن حالقين شعرهم والست مشيت وخدت البنات وتفاجأت بكلام الجرائد بتعذيب البنات ولما شفت صورهم قولت دول اللي الست كانت جيباهملي”.
ولاحقاً “كلمت صحفي معروف وكان صديق عزيز ليا أنا ووفاء وقولتله الموضوع دا غلط ووفاء معملتش حاجة وهما جم من عند وفاء مكي لعندي وراحوا البلد، طط والمصور قالي فيه شخصية عاوزة تأذي وفاء وكلامك مش هيودي وهيأخر”.
وعن وفاء مكي تحدثت “الببلاوي” أنه “أيام ما كنا بنصور أنا ووفاء مسلسل سور مجرى العيون شفت وفاء بتتخانق مع مدير الإنتاج وبتبهدله عشان جبلها الأكل بتاعها قبل أكل المساعدة بتاعتها قعدت أفكر هل اللي بتتخانق دي عشان مساعدتها ممكن تبهدلها وتحرقها”.
الرد والرد المضاد!
ووجهت “مكي” رسالة “للببلاوي” في إحدى البرامج “معنديش حاجة أقولها غير عوضي عليك يارب من 23 سنة وأنا في عز مشكلتي ميار الببلاوي بعتت لي جواب وقالت دليل براءتك معايا وهقف جنبك وأشهد معاكي وبقيت أناشدها وأتوسل إليها تعالي قولي كلمة الحق بما يمليه عليكي ضميرك”.
وأردفت “لما ضميرك بيوجعك وخايفة على ابنك ليه لما رجعتي لم تتوجهي للنقابة وكان موجود الفنان يوسف شعبان أو للمسؤولين وقولي أنا مهددة ولما عملت استغاثة في ديسمبر اللي فات وقلت أنا مش لاقية مصعبتش عليكي”.
لترد “الببلاوي” عبر حسابها على “فيس بوك” أن “اللهم لك الحمد ربنا ظهر الحقيقة من شاهد عيان وكده أنا كنت بأنب ضميري على الفاضي سؤال إيه اللى بتعمليه ده يا وفاء أنا قلت إن في موقف حصل لكن كده أتحسمت كفاية بقى ملقتيش حد تدوسى عليه غيري وتمثلي البراءة أو علشان أنا مش بتاجر بالموضوع”.
وأضافت “أنا قلت شكوكي وموقف حصل الحمد لله إنه كان ولا هيقدم ولا يأخر سؤال فين دليل براءتك دا؟ أنا قلت للناس إنه حصل كذا فقط واللي حصل دا ملوش أي قيمة خالص بعد شهادة الشاهد دا وبعد مقريت التحقيقات والتقارير قد إيه أنا كنت هبلة”
وختمت “في كل مكان تكذبي وأنتِ عارفة إنك مش مظلومة وأنا الحمد لله أتاكدت إنك مذنبة.. لما جولى مكنوش جايين من عندها.. كذابة اخرسي بقى حسبى الله ونعم الوكيل فيكي لا وليكي عين تكذبي وتقولي إنك بريئة وقال كمان مش مسمحاني أخس”.
يشار إلى أن قضية “مكي” عادت للظهور بعد خروجها في إحدى المقابلات واتهامها الخادمتين بأنهما تاجرتي مخدرات وكان والدهما يقوم بحرقهما لتهديدها
يذكر أن أزمات الفنانات المصريات لها تاريخ طويل يعود لمطلع الستينات حيث كل فترة وأخرى تتصدر عناوين الصحف قضية تخص فنانة ما أو مجموعة فنانات سواء قضايا أخلاقية أو جنائية ويحكى أن جميعها بفعل المخابرات والأمن المصري وأشهر الأمثلة قضية خورشيد”.
تلفزيون الخبر