العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: نصف ساعة من المكالمات الهاتفية تهدّد صحة القلب

وجدت دراسة حديثة أن “المكالمات الهاتفية لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع ترتبط بها زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والضغط على القلب”، بحسب “ديلي ميل”.

 

وحلل فريق من جامعة ساوثرن ميديكال في غوانزو بالصين بيانات أكثر من 200 ألف بالغ من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، ولا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجمعوا معلومات حول استخدامهم للهواتف المحمولة من خلال استبيان.

 

واكتشف الباحثون أن “المشاركين الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم احتمالية أكبر بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك بعد 12 عاماً من المتابعة”.

 

وقالت الدراسة: إن “أولئك الذين يتصلون هاتفياً بشكل منتظم، ويقضون ساعة على الهاتف يومياً هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة”.

 

وأفادت الدراسة بأن “ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية وسبب رئيسي للوفاة المبكرة على مستوى العالم”.

 

وأشارت الدراسة إلى أن “ما يقارب ثلاثة أرباع سكان العالم في سن العاشرة وما فوق يمتلكون هاتفاً محمولاً”.

 

“ويعاني ما يقرب من 1.3 مليار من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم”.

 

“ويمكن أن تتسبب الحالة في تلف الشرايين عن طريق جعلها أقل مرونة، ما يقلل من تدفق الدم والأكسجين الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية”، بحسب الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى