العناوين الرئيسيةسياسة

وزير الخارجية الأردني يبحث مع “بيدرسون” ونظرائه التونسي والجزائري والتركي نتائج اجتماع عمّان حول سوريا

أفادت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، الثلاثاء، أن “وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أجرى اتصالات بعدد من وزراء الخارجية العرب وتركيا ومسؤولين دوليين أطلعهم خلالها على نتائج اجتماع عمّان بشأن سوريا”.

وذكرت الوكالة، أن “الصفدي” أجرى اتصالاً بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسون، وأطلعه على تفاصيل الاجتماع الذي شكّل انطلاقاً لمسار سياسي جديد في جهود حل الأزمة السورية بـ”دور عربي قيادي”.

كما بحث “الصفدي” مع نظيره التونسي نبيل عمّار تطورات الملف السوري على ضوء اجتماع عمّان.

وذكر بيان للخارجية التونسية، أن “الصفدي أبلغ عمّار أن الاجتماع جاء تجسيداً لنتائج اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق ومصر المنعقد بجدة يوم 14 نيسان الماضي”.

كذلك “بحث توجيه المساعدات الإنسانية الى الشعب السوري وتسوية قضايا اللاجئين والنازحين والمفقودين، وإيجاد حل سياسي شامل ودائم للأزمة السورية”، بحسب البيان.

وأكّد وزير الخارجية التونسي، بحسب البيان، أن “تونس تدعم جميع الجهود المخلصة الرامية إلى ترسيخ مقومات الأمن والاستقرار في سوريا الشقيقة في كنف المحافظة على سيادتها الوطنية ووحدتها الترابية، وبما يرفع عن الشعب السوري معاناة طال أمدها”.

وبيّن “عمّار”، أن “أمن واستقرار سوريا من أمن واستقرار المنطقة العربية، وأن الواجب يملي دعم هذا البلد الشقيق من أجل الاضطلاع بدوره في المنطقة العربية في ظرف بالغ الدقة”.

وأجرى “الصفدي” اتصالاً مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أطلعه خلاله على تفاصيل الاجتماع الوزاري في عمّان.

وبحث وزير الخارجية الأردني مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الملف السوري بناء على نتائج اجتماع عمّان، بحسب ما نقلته الوكالة الأردنية.

وذكرت “بترا”، أن “الصفدي أكّد في اتصالاته مع نظرائه أن اجتماع عمّان مثل بداية إيجابية لمسار يستهدف معالجة كل تداعيات الأزمة وصولاً إلى حل سياسي لها، وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، ويبنى على المبادرات والجهود والاتصالات العربية لحل الأزمة”.

يُذكر أن “الصفدي” اتصل بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووضعه في صورة تفاصيل الاجتماع الذي انتهى بإعلان بيان عمّان، والذي شمل توافقات على عدد من الخطوات للتدرّج نحو حل الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى