العناوين الرئيسيةسياسة

الأردن تطلع أمين جامعة الدول العربية على نتائج اجتماع عمّان حول سوريا

تلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، تناولا فيه الاجتماع الذي استضافته عمان بشأن سوريا يوم الاثنين.

وأوضح المتحدث باسم “أبو الغيط”، جمال رشدي، أن “الصفدي وضع الأمين العام في صورة مجريات الاجتماع الذي تناول عناصر جديدة في التعامل مع الأزمة السورية، وخلاصاته التي انعكست في البيان الصادر عنه”، بحسب ما نقلته “RT”.

وأفاد “رشدي”، بأن “الأمين العام أعرب للصفدي عن تقديره للتواصل في هذا الموضوع الهام”، مُشيراً إلى تطلعه لمناقشة الأمر خلال الاجتماعات المقبلة لمجلس الجامعة واستعداد الأمانة العامة للاضطلاع بما تتوافق عليه الدول في هذا الخصوص.

وشدد البيان الختامي لاجتماع عمّان الذي عقد بين وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا لحل الأزمة السورية، الاثنين، “التأكيد على أولوية إنهاء الأزمة في سوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها”.

وأكّد البيان على “ضرورة العمل على دعم سوريا ومؤسساتها في أي جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية على الأراضي السورية، والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت”.

وشدد البيان على “التأكيد على أهمية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم”، إضافةً إلى بنود أخرى.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن استضافة عمّان لاجتماع يضم وزراء خارجية السعودية ومصر والعراق وسوريا، استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 نيسان الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى