العناوين الرئيسيةصحة

انتشار التهاب الكبد الوبائي A في بلدة “حيالين” بريف حماة 

تشهد بلدة “حيالين” في منطقة مصياف بريف محافظة حماة انتشاراً كبيراً لحالات الإصابة بالتهاب الكبد (A)، الأمر الذي أرجعته مصادر رسمية إلى “تداخل مياه مالحة مع مياه الشرب في القسم الغربي من القرية على طريق مصياف – القدموس”، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

 

وأفاد رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة، الدكتور سعد شومل، أنه “فور تبلغ منطقة مصياف الصحية بوجود إصابات بين طلاب قرية حيالين بمرض التهاب الكبد الوبائي A تم إرسال فريق تقص إلى المدارس، وأخذ عينات من خزانات المياه، بالتعاون مع وحدة صحة المياه في القرية”.

 

وأضاف “شومل”، أنه “تمّ أخذ عينات من مياه الشرب في الآبار، ويجري حالياً تحليلها بالتعاون مع مؤسسة مياه الشرب بالمحافظة للتأكّد من سلامتها”، بحسب ما ذكره لوكالة الأنباء الرسمية “سانا”.

 

وبيّن “شومل”، أنه “تمّ التأكيد على الطلاب وذويهم بعدم استعمال مياه الشرب إلّا من خزانات المياه الموجودة في المدارس، كونها مراقبة ولم يظهر فيها أي حالة غير طبيعية”.

 

وأشار “شومل” إلى أن “عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي لا يمكن تحديده بدقة لأن المرض له فترة حضانة، ولا يمكن التعرّف عليه مباشرةً”.

 

وقال “شومل”، أنه “لم تحدث أي حالة وفاة أو إصابة حرجة لدى أهالي القرية التي تتركّز إصاباتها في الحارة الغربية”، موضحاً أن العلاج الأساسي للمصابين يتركّز على تناول السوائل بكثرة والبقاء في المنزل وتناول سكريات غير مطبوخة مثل المربى والدبس.

 

يُذكر أن فرع المؤسسة السورية للتجارة في حماة وجّه بتعزيز الصالات في قرية “حيالين” بمصياف والمناطق المحيطة بها بكميات إضافية من المياه المعدنية “لتلبية الطلب الكبير على المياه، وذلك نتيجة التلوّث الذي حصل مؤخراً في مياه الشرب في القرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى