اقتصادالعناوين الرئيسية

كم سنة يحتاج الموظف في بلدك لشراء شقة بمساحة 50 متراً؟.. سوريا تخرج من حسابات موقع “نومبيو” الإلكتروني

بحث موقع “نومبيو” الإلكتروني في دراسة مفادها “كم سنة يحتاج الموظف في بلدك لشراء شقة بمساحة 50 متراً؟، بعد أن أصبح شراء الشقة حلماً في العديد من دول العالم نظراً لارتفاع سعرها، وعدم تناسبه مع الراتب الشهري، بحسب ما نقلت “RT”.

وخرجت سوريا من حسابات موقع “نومبيو” الإلكتروني بعد جمع البيانات في هذا التقرير حول عدد السنوات التي يحتاجها الموظف للعمل لكي يتمكن من شراء شقة بمساحة 50 متراً مربعاً في مدينته، التي يعيش ويعمل فيها.

“وبات توفر شقة حلماً صعب المنال لدى الشعب السوري في ظل شح الرواتب والأجور وسط تكاليف وأسعار معيشة مرتفعة جداً، ولا تتناسب لا من قريب ولا من بعيد مع راتب الموظف الشهري الذي يكفيه وسطياً ثلاثة أيام”، بحسب مصادر أهلية.

ونشر الموقع جدول بياني يحدد عدد السنوات التي يجب العمل فيها لشراء شقة بمساحة 50 متراً مربعاً استناداً لبيانات متوسط الراتب الشهري ومتوسط سعر المتر المربع في مجموعة من الدول العربية والعالمية.

وأكد تقرير الدراسة أن “العامل في مدينة الرياض بالسعودية يمكنه شراء شقة بعد قرابة 2.09 سنة من العمل، فيما يمكن للعامل في مدينة دبي بالإمارات شراء شقة بعد 2.20 سنة من العمل”.

ولفت التقرير إلى أن “العامل في القاهرة يمكنه شراء شقة بعد قرابة 7.78 سنة من العمل، فيما يمكن للعامل في بيروت شراء شقة بعد 17.11 سنة من العمل”.

وأفاد التقرير بأن “العامل في واشنطن يمكنه شراء شقة بعد قرابة 5.17 سنة من العمل، فيما يمكن للعامل في نيويورك شراء شقة بعد 6.54 سنة من العمل”.

“أما في باريس، فيمكن للعامل شراء شقة بعد قرابة 14.7 سنة من العمل، فيما يمكن للعامل في موسكو شراء شقة بعد 13.42 سنة من العمل”، علماً أن التقرير ذكر دول عديدة أخرى.

ويعتبر موقع “نومبيو” الألكتروني أكبر قاعدة بيانات إلكترونية في حساب تكلفة المعيشة في القطاعات الغذائية والسكنية والأمان والصحة والتلوث وحركة المرور وغيرها حول العالم من واقع تجربة سكان تلك المنطقة والسياح.

ويعتبر بعض رواده أن ما يميز هذا الموقع أنه يتم تحديث البيانات دورياً من قبل مصادر جماعية، في حين يصف آخرون ذلك بعدم الدقة.

وكانت ارتفعت أسعار العقارات في سوريا على الرغم من ركود البيع والشراء وانتشار العروض الكثيرة أمام قلة الطلب، علماً أن سعر المتر الواحد في دمشق وسطياً أغلى من ثمن شقة كاملة قبل بدء الحر.ب في البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى