العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة الأديبة الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي عن عمر ناهز 95 عاماً

توفيت الأديبة والشاعرة والمترجمة الفلسطينية، سلمى الخضراء الجيوسي، عن عمر ناهز 95 عاماً، في العاصمة الأردنية عمان، الخميس.

 

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية، الخميس، في بيان لها، الأديبة والشاعرة والناقدة المترجمة سلمى صبحي الخضراء الجيوسي.

 

ودرست سلمى الجيوسي المرحلة الابتدائيّة في مدينة عكا، وانتقلت بعدها إلى القدس في أعقاب عام النكبة 1948، ودرست هناك في كلية شميت للبنات، وتابعت دراستها بعد ذلك في الجامعة الأمريكيّة في بيروت.

 

ثمّ في مدرسة العلوم الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، حيث تحصلت منها على شهادة الدكتوراه، في تخصص الأدب العربي.

 

وعملت سلمى الجيوسي كاتبة في الصحافة والإذاعة، ودرّست في عدد من الجامعات العربية والعالمية.

 

وأسست الأديبة الراحلة في عام 1980 مشروع “بروتا” للترجمة وأشرفت عليه، والذي قدم الثقافة العربية في العواصم الغربية، حيث أنتجت من خلال المشروع كتباً في الحضارة العربية والإسلامية وروايات ومسرحيات وسيراً شعبية وغيرها.

 

وصدر للأديبة الراحلة ديوان شعر العودة من النبع الحالم في بيروت 1960، كما أنها ترجمت أكثر من 9 مؤلفات أدبية وشعرية إلى اللغة العربية، في حين لم تنشر “الجيوسي” بعده إلا القليل مما كتبته.

 

يذكر أن الراحلة “الجيوسي” حصلت على عدد من الجوائز، منها جائزة شخصية العام الثقافية للدورة 14 من “جائزة الشيخ زايد للكتاب” عام 2020، وجائزة “الإنجاز الثقافي والعلمي” الصادرة عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 2007.

 

وجائزة “سلطان بن علي العويس” عام 2006، بالإضافة إلى وسام القدس للإنجاز الأدبي، كما حصلت على “جائزة محمود درويش للإبداع” عام 2023.

 

وحصلت سلمى الجيوسي على وسام القدس للإنجاز الأدبي 1990، ووسام اتحاد المرأة الفلسطينية الأمريكية للخدمة الوطنية المتفوقة 1991.

 

وكان الرئيس محمود عباس منح الراحلة وسام الثقافة والعلوم والفنون فئة الابداع عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى