اقتصادالعناوين الرئيسية

ترامب يحذر من احتمال انهيار الدولار كعملة عالمية   

حذر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من احتمال انهيار

الدولار بصفته عملة عالمية، مشيراً إلى أنّ ذلك يبعد بلاده عن مكانتها كقوة عظمى.

 

وقال ترامب، في خطاب جماهيري ألقاه فجر الخميس، بولاية فلوريدا، إنّ “الدولار الأميركي يفقد مكانته، وهو ما يهدد قوة ومكانة الولايات المتحدة بين دول العالم”، حسب تعبيره.

 

وأضاف: “عملتنا تنهار وقريباً لن يكون الدولار هو العملة العالمية، إنها هزيمة غير مسبوقة خلال 200 عام، وهذا سيبعدنا عن مكانتنا كقوة عظمى”.

 

ورأى ترامب أنّ “الولايات المتحدة تعاني حالياً من حالة فوضى تتمثل في انهيار الاقتصاد، وارتفاع التضخم الذي أصبح خارجا عن السيطرة”.

 

وعاد ترامب إلى فلوريدا بعد مثوله أمام المحكمة، الثلاثاء، وأقام تجمعاً مع أنصاره في منتجع (مارآلاغو) الخاص به، وقال في كلمته إنّ الجريمة الوحيدة التي ارتكبتها هي “الدفاع بلا خوف عن أمتنا من أولئك الذين يسعون إلى تدميرها”.

 

ووفقاً لموقع قناة “العربية.نت”، فإنَّ ترامب شن هجومه اليوم الجمعة، على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب يومين من بدء محاكمته، ليكتب على حسابه بموقع (تروث سوشيال) “نحن أمة في حالة انحدار”.

 

وأضاف: “هناك غزو على حدودنا، نحن على وشك خسارة دولارنا كمعيار عملة عالمي، ويمكن أن تنتهي بنا الحال في الحرب العالمية الثالثة بسبب ناس وقرارات غبية”.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق مثل أمام محكمة بنيويورك حيث دفع ببراءته ضد التهم الـ34 المرتبطة بالتحقيق بقضية مدفوعات الأموال لممثلة الأفلام الإباحية “ستورمي دانيالز” مقابل التزامها الصمت عام 2016.

 

ويأتي تحذير ترامب في وقت تتجه بعض دول العالم إلى التخلي تدريجياً عن الدولار مقابل سلة عملات أو استخدام اليوان في التبادلات التجارية، حيث اتخذت دولة الإمارات خطوتها الأولى في هذا المجال منذ عدة أيام.

 

يشار إلى أن السعودية كانت سبّاقة في إبداء انفتاحها على تسعير جزء من نفطها باليوان الصيني بدلاً من الدولار، ما أثار قلق وسائل إعلام أميركية من بداية انهيار عصر الدولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى