العناوين الرئيسيةسياسة

مصدر يكشف موعد الاجتماع الرباعي لنواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا

أعلن مصدرٌ سوري مُطلع، يوم الأربعاء، أنّ الاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا سينعقد الاثنين المقبل في موسكو، وفقاً لوكالة “سبوتنيك”.

 

ونقلت الوكالة الروسية عن المصدر قوله إنّ “معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان سيشارك في الاجتماع الذي سيعقد على مدى يومين”.

 

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان أنّ “سوريا وإيران وروسيا وتركيا ستعقد اجتماعاً على مستوى نواب وزراء الخارجية الأسبوع المقبل، لبحث تقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق”.

 

ورداً على سؤال حول الاجتماع الرباعي المخطّط له بين البلدان الأربعة، قال أمير عبد اللهيان: “الأسبوع المقبل سيتم عقد هذا اللقاء على مستوى نواب وزراء الخارجية، ومن شأنه تقريب المواقف التركية والسورية”.

 

وأضاف أنّ “موسكو وطهران ستبذلان الجهود لتقريب مواقف تركيا وسوريا، حيث في حال أسفر اجتماع الأسبوع المقبل عن اتفاق، فسيتم عقد اجتماع مماثل على مستوى وزراء الخارجية”.

 

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكّد في وقتٍ سابق عقد لقاء قريب على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

 

وأجرى في وقتٍ سابق من شهر آذار وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مكالمة هاتفية، بمبادرة من الجانب الإيراني، بهدف حل الخلافات العالقة بين سوريا وتركيا.

 

وتطلب دمشق الحصول على ضمانات تركية بالانسح*اب من أراضيها قبل أي لقاء سياسي يجمع الطرفين إلى طاولة مباحثات واحدة.

 

يشار إلى أنّ لقاءً ثلاثياً عُقد، نهاية عام 2022، جمع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا، في موسكو، بحث خلاله المجتمعون في سبل حلّ الأز*مة السورية، ومشكلة اللاجئ*ين، والجهود المشتركة لمحاربة الإره*اب في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى