العناوين الرئيسيةفلسطين

بسبب سيطرة الاحتلال على المياه الفسلطينية…استهلاك الفرد “الاسرائيلي” أضعاف الفلسطيني

يستهلك الفرد “الإسرائيلي” أضعاف المواطن الفلسطيني من المياه، بسبب سيطرة الاحت*لال على المياه وإلى وجود نسبة تلوث عالية في المياه المخصصة للفلسطينيين، وفقاً لبيان مشترك للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة المياه الفلسطينية، بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يحل الأربعاء 22 آذار.

 

وأضاف البيان أن “معدل استهلاك الفرد “الإسرائيلي” يزيد بثلاثة أضعاف الفرد الفلسطيني، إذ بلغت حصة “الإسرائيلي” نحو 300 لتر في اليوم، ويتضاعف هذا المعدل للمستوطنين “الإسرائيليين” إلى أكثر من 7 أضعاف استهلاك الفرد الفلسطيني”.

 

وتابع البيان إن “معدل استهلاك الفرد الفلسطيني للمياه أقل من الحد الأدنى الموصى به عالمياً، حسب معايير منظمة الصحة العالمية البالغ 100 لتر في اليوم، وذلك نتيجة سيطرة الاحت*لال على أكثر من 85 بالمئة من المصادر المائية الفلسطينية”.

 

وأشار البيان أن “76 بالمئة من المياه المتاحة للفلسطينيين مصدرها جوفية، وهنالك ضعف باستخدام المياه السطحية بسبب سيطرة الاحت*لال على مياه نهر الأردن والبحر الميت”.

 

وأكمل بيان الإحصاء وسلطة المياه إلى أن “الاحت*لال يمنع الفلسطينيين من الوصول إلى مياه نهر الأردن منذ عام 1967، والتي تقدر بنحو 250 مليون متر مكعب”.

 

وأكد البيان أن “إجراءات الاحت*لال أدت إلى الحد من قدرة الفلسطينيين على استغلال مواردهم الطبيعية وخصوصاً المياه وإجبارهم على تعويض النقص بشراء المياه من شركة المياه “الإسرائيلية””.

 

يشار إلى أنه منذ عام 1992 تحيي الأمم المتحدة في 22 آذار “اليوم العالمي للمياه” وتركز في فعالياتها على أهمية المياه العذبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى