العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“صول” فيلم وثائقي لزهرة البودي عن حكاية الموسيقي غابي صهيوني

بسبع سنوات فيها من الحلاوة بقدر مافيها من الصعوبة والحماس، أنجزت زهرة البودي فيلمها المشارك في بورتريه مهرجان الإسماعلية في مصر، راويةً قصة الموسيقي غابي صهيوني، الذي تعتقد أنه إنسان عادي خلق بميزات خاصة، كما تقول فكرة الفيلم، وحكايته تبدأ من علامة “دو” الموسيقية، وتنتهي بـ “صول”.

وقالت المخرجة زهرة البودي لتلفزيون الخبر “قصتي مع الفيلم مختلفة عن أي تجربة، فعندما ذهبت لغابي كانت الفكرة لإنجازه فيلم مدته عشر دقائق أو ربع ساعة، لنضيء على مهارة غابي، ولكن عندما تعمقت العلاقة لصداقة، وبدأت برصد يومياته، تورطت بعدم استطاعتي إنهاء الفيلم بعشر دقائق وهو شخص عنده الكثير ليقدمه وأنا لم استوعبه بعد”.

ورافقت “البودي”، الموسيقي “غابي”، على مدى سبع سنوات في البروفات والحفلات وأثناء إعطائه الدروس وحتى في المشفى، ورصدت جميع تفاصيل حياته حتى تنجز الفيلم، “فغابي شخص استثنائي يلهم الكثيرين على الإصرار وعدم الاستسلام”، كما قالت “البودي”.

وتابعت “البودي” حول التصوير: “الفيلم مصور بيدي بشكل كامل منذ عام 2015، وهنالك بعض لقطات الموبايل لغابي قبل 2015، لأن الفيلم يتكلم من غابي بعمر يومٍ واحد لغابي الآن، بقصة تحمل الكثير من التفاصيل والانجازات”.

وأضافت “البودي” حول العقبات والصعوبات: “توقف الفيلم لأكثر من مرة بسبب ظروف مادية وأحياناً بسبب صحة غابي وفي عام 2020، وصلت للحظة بأني لن أستمر، فلم يعد لدي القدرة والإمكانية واعتذرت من غابي لكنه أعادني قائلاً (خذي استراحة ونتابع بعدها)، رغم أنه كان في عز مرضه ثم تابعنا عام 2021، بمساعدة أشخاص مؤمنين بالتجربة”.

وقالت “البودي”، إن “أول نسخة أنجزت بعام 2018، بفيلم مدته 32 دقيقة بناءً على طلب المنصات الرقمية، لكن لم يلق الدعم، وكانت تجربة تحتاج لإكمالها لذلك قررنا المتابعة لنصل لغابي الآن”.

“وهذه السنوات السبع رغم طولها إلا أنه كان لابد منها للحديث عن حياة انسان استثنائي ذو ميزات خاصة، منذ يوم ولادته وحتى الآن فهو شخص مهم ملهم للعديد من ذوي الاحتياجات الخاصة”

ومن جهته قال بطل الفيلم وصاحب حكايته لتلفزيون الخبر: “فكرة إنجاز فيلم عن حياتي صعبة بالنسبة لي ولكن من سهل الأمر هو زهرة التي أعدت وأخرجت الفيلم بمشهدية عالية، فكان هنالك أريحية بالتعامل وتعلمت الكثير من الفيلم”.

وأكمل “غابي” حول تجربته في الفيلم “أعطتني خبرة فأنا انسان غير مبصر وكانت تطلب مني زهرة النظر للكاميرا، فاكتسبت خبرة بكيفية التعامل معها، وتعلمت كيف أقدم غابي أمام الكاميرا، والفيلم يبدأ من الدو على السلم الموسيقي وينتهي بالصول”.

وحول مرحلة التوقف عام 2020، بسبب نكسته الصحية وقرار زهرة عدم الاستمرار قال “غابي”، إن “المشاريع في بلدنا مرهقة ولا يوجد فيتامينات لها، لذلك قررنا أن نأخذ استراحة لنأخذ دعم نفسي وهذا الفيلم بدأ لينتهي ولم يكن مصيره أن يتوقف أو ينجز دون انهاء”.

يعتز “غابي” ابن اللاذقية ببلده سوريا، ويتمنى أن يعرض الفيلم في “سينماتها”، رغم أن عرضه في “مصر” أم الدنيا التي وجه التحية لها هو شرف وإنجاز “لكن العرض في سوريا له طعم خاص ومميز، وهي المكان الحافظ لهذا الفيلم، فأنا لم أحضر الفيلم بعد وأتمنى أن أحضره في بلدي سوريا، كما عبر “غابي”.

يشار إلى أن فيلم “صول”، الوثائقي من إخراج زهرة البودي وكتابتها مع كارمن قاسم ومن إنتاج مشترك بين “البودي” والمصري مصطفى كيلاني.

وأخرجت “البودي” عدد من الأفلام القصيرة مثل فيلم أحلام صغيرة و رغبات الذي نال عدة جوائز عالمية، ولبطل الفيلم غابي صهيوني، العديد من الأغاني والألحان مثل أغنية البلور، ولاشئ يذكر.

بشار الصارم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى