العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة حمص: الانحباس المطري أثر سلبياً على المحاصيل والخضراوات البعلية

قال مدير زراعة حمص، المهندس يونس حمدان، لتلفزيون الخبر إنه: “لم يحصل سوى 4 ريات خفيفة منذ بداية شباط الفائت، ونتيجة ذلك فقد تأثرت المحاصيل الزراعية البعلية في المحافظة بشكل سلبي”.

وأضاف “حمدان”: “تبين من خلال الجولات أن محصول القمح المروي جيد بنسبة 72% وفق المساحة المزروعة، و23 % منه وسط و 5% ضعيف، أما القمح البعل فنسبة 62 % منه جيد و 32% وسط و 6% ضعيف”.

أما بالنسبة لمحصول الشعير، بين مدير زراعة حمص لتلفزيون الخبر أن: “نسبة الشعير المروي 86 % جيد، و 14% وسط، وفيما يتعلق بالبعل منه نسبة 33% جيد، و 53% وسط، و14 % ضعيف”.

وعن نسبة زراعة القمح المروي في المحافظة، أوضح “حمدان” أن: “المساحة المنفذة بلغت أكثر من 20 ألف هكتار بنسبة تنفيذ بلغت 115%، في حين بلغت المساحة المنفذة للقمح البعل أكثر من 22 ألف هكتار بنسبة تنفيذ 102%”.

وفيما يتعلق بالخضروات الشتوية المروية، أشار مدير زراعة حمص إلى أن: “المساحة المنفذة بلغت أكثر من 1063 هكتار، و455 هكتاراً للخضروات البعلية”.

وأوضح “حمدان” إلى الإستعداد لفتح ساقية الري على شبكة حمص_ حماه لري المحاصيل وذلك في حال استمرار الانحباس و عدم حصول هطولات مطرية كافية”.

ولفت “حمدان” إلى أن: “نسبة تخزين السدود ضعيفة وهذا يتطلب في حال استمرت الحالة إلى إجراء تعديل على خطة المحاصيل الصيفية، وذلك بعد عقد اجتماع للجنة الزراعية الفرعية وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية” .

يشار إلى أن فلاحي المحافظة ينظرون بالتفاؤل إلى المنخفض الجوي المسيطر على البلاد نظراً لكميات الأمطار المحمل بها حسب التوقعات، بعد أن كانت الهطولات في شهر شباط الفائت غير وافرة كما أملوا.

عمار ابراهيم _ تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى