العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا: اجتماع رباعي (تركي – روسي – سوري – إيراني) في موسكو الأسبوع القادم

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، عقد اجتماع رباعي في موسكو (تركيا، روسيا، سوريا، وإيران) الأسبوع المقبل، تحضيراً لعقد محادثات وزراء الخارجية.

وقال “أوغلو” في مؤتمر صحفي، إن “اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات من تركيا وسوريا وروسيا، تمّ في الفترة الماضية بصيغة ثلاثية”.

و أضاف ” اتفقنا مع الجانب الإيراني بزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السابقة لتركيا على مشاركة إيران في الاجتماعات في إطار محادثات مسار أستانا”.

وأشار الوزير التركي إلى أن “مسار أستانا هو الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية”.

وأفاد “أوغلو”، بأن “تركيا وروسيا أعلنتا أنه لا مشكلة لديهما ولا اعتراض في مشاركة إيران بالمحادثات المتعلّقة بالملف السوري في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية (تركيا روسيا سوريا إيران)، بدلاً من ثلاثية”.

وتابع “أوغلو” حديثه “هدفنا جميعاً واضح، ولا مشكلة لدينا إطلاقاً في مشاركة أيّة دولة أو طرف بهذه المحادثات، ولا توجد لدينا أيّة ملاحظات على مشاركة إيران”.

وشدد وزير الخارجية التركي على أن “المحادثات والتحضيرات لعقد محادثات وزراء الخارجية بصيغة رباعية متواصلة”، معلناً أن “الأسبوع القادم سيكون هناك اجتماع رباعي في روسيا، سيشارك فيه نواب وزراء الخارجية، للتحضير للقاء وزراء الخارجية”.

وسبق أن انعقدت جلسة ثلاثية بين وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا في العاصمة الروسية، موسكو، تمّ خلالها بحث سبل حلّ الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى