العناوين الرئيسيةمحليات

“الوقاية الزراعية”: البصل المستورد يُطابق المعايير الدولية وخالي من الآفات والعفن

قال مدير الوقاية في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إنّ “البصل المستورد الذي وصل إلى سوريا، مطابق لجميع المواصفات واللوائح والمعايير الدولية، كون سوريا عضو في الاتفاقية الدولية لوقاية النبات، بالتالي يتم اتباع المعايير الدولية في فحص جميع المواد المستوردة”.

 

وتداول عدد من المواطنين صوراً عبر فيسبوك لمادة البصل الموجودة في صالات السورية للتجارة، حيث توضح الصور كما وردت تواجد أجزاء متعفنة في المادة، فيما كان تحدّث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك د.عمرو سالم عن وجود آثار لمبيدات حشرية في قسم من مادة البصل المطروح.

 

وردّ مدير الوقاية في وزارة الزراعة على ذلك بأن: “ما يتم الحديث عنه ورد بتاريخ قديم يعود لأربع سنوات، وهي تعود إلى السعودية التي استوردتها من مصر، وكون الأخيرة تتبع نظام التكويد، أي هناك كود خاص للمزارع، يتضمن أن أي مزرعة يتواجد فيها إصابات يتوقف التصدير منها”.

 

وتابع “محمد”: بالتالي تلك المزرعة كان فيها رش مبيدات، وتم إرسال تلك الإرسالية إلى السعودية، ولم يتوقف تصدير البصل لأي دولة منذ أربع سنوات لليوم”.

 

وأكّد “محمد” أن “البصل المتوافر لا يوجد فيه أي آفات أو إصابات أو تعفّن، والاختبارات التي أجريت على مادة البصل تمت بشكل صحيح”، مؤكداً أن “المستوردات التي تصل إلى سوريا تخضع لقانون الحجر الصحي النباتي رقم 26 لعام 2007 ضمن الشروط السورية، للتأكد من خلوها من جميع الآفات والمخلفات الحجرية التي من الممكن أن تؤثر على النباتات أو على صحة الإنسان”.

 

وقال “محمد”: شكلّنا لجنة لتحليل المخاطر، لاختبار أي مادة يتم استيرادها، بحال كانت المادة جديدة أو لم يتم استيرادها منذ زمن، أو بحال الاستيراد من تلك الدولة يتم لأول مرة”.

 

وبيّن “محمد” أن “اللجنة تضم خبراء أمراض من كلية الزراعة في جامعة دمشق، وخبير أمراض فطرية و بكيترية، وخبير حشرات، بالإضافة إلى الخبرات الموجودة لدينا في المديرية المتمثلة برئيس دائرة الآفات الزراعية ودائرة الوقاية، برئاسة معاون وزير الزراعة”.

 

وذكر “محمد” أنه “تم إعداد دفتر شروط للمخاطر لتحليل المستوردات، ضمن اجتماع اللجنة، وتم إرساله لمؤسسة السورية للتجارة، ولجمهورية مصر وتواصل معنا مدير إداراة الحجر الصحي النباتي هناك، ليؤكد أن الآفات غير موجودة في بلادهم، وطلبنا إجراء التحاليل وإرفاقها بشهادة صحية بإتمام اختبارها بأن الآفات غير موجودة”.

 

وأكّد “محمد”أنه” تم توافق الشروط الصحية التي تم وضعها، وبعد وصول العينة تم أخذ العينة من الإرسالية، التي وصلت على دفعتين إلى مرفأ طرطوس”

 

وأبدى”محمد” استغرابه “من قول البعض بأنه لم يصل شيء إلى مرفأ طرطوس، وأكّد على وصول العينات، والعناصر الفنية المدربة والمفوضة وقامت بأخذ هذه العينات التي تم ارسالها إلى مخبرين قي طرطوس ودمشق ومخبر مديرية الوقاية”.

 

وأشار “محمد” إلى “إجراء كافة التحاليل المطلوبة للعينات، وبعد أن تم الكشف الظاهري، جرى التحقق من خلوها من الحشرات أو أي تعفن ظاهري، وخلوها من أي إصابة كصحة نباتية”.

 

وأوضح “محمد”أنه “بعد إصدار كافة النتائج تم الإفراج عن الإرسالية، وإرسال العينات المطابقة للمواصفات المطلوبة إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

 

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت تعميماً على صالات ومنافذ بيع السورية للتجارة لبيع البصل المستورد لصالح السورية للتجارة عبر البطاقة الذكية بسعر 6000 ل.س، وجاء التعميم تحت عنوان “منعاً للفساد وتحكم التجار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى