العناوين الرئيسيةثقافة وفن

12 عمل اجتماعي بينها اثنان مؤجلان….في الموسم الرمضاني

اكتملت خارطة المسلسلات الاجتماعية السورية المنافسة في الموسم الرمضاني لعام 2023، حيث أعلنت شركات الانتاج عن “بروموهات” أعمالها المنافسة في ظل موسم يشهد عودة للدراما الاجتماعية ودخول شركات جديدة السوق الدرامية.

 

وتنافس شركة “بايورتا” بأول أعمالها الدرامية الطويلة، وهو مسلسل “كانون” إخراج اياد نحاس وتأليف المنتج الفني علاء المهنا، ويحاكي العمل الواقع السوري، متناولاً تزوير العملة وتجارة المخدرات،ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية ضمن سوق الحرامية الشهير في دمشق.

 

ويشارك ببطولة المسلسل الفنان بسام كوسا العائد للدراما الاجتماعية بعد غياب، والممثل مهيار خضور مع الممثلة سلمى المصري، دون إعلان عن قنوات العرض حتى الآن.

 

ويعيد الكاتبان يامن الحجلي وعلي وجيه الشراكة مع المخرج سيف سبيعي وشركة “إيبلا” عبر مسلسل “مال القبان”، الذي يتناول مجموعة حكايات من الواقع السوري، مع التطرق إلى الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه السوريون، وما يتخلله من أزمات ومشكلات يواجهها الناس في يومياتهم.

 

وهذه التجربة الثالثة للمخرج مع الكاتبين بعد مسلسلي “مع وقف التنفيذ” و”على صفيح ساخن”، و”مال القبان” من بطولة سلاف فواخرجي، بسام كوسا، حلا رجب ويامن الحجلي.

 

وتعود شركة “سما الفن” للإنتاج الفني بعد انقطاع سنوات عن الأعمال الاجتماعية، بمسلسل “خريف عمر”، الذي يخرجه المثنى صبح وكتب قصته في تجربتهما الأولى حسام شراباتي ويزن مرتجى، وهو من بطولة سلوم حداد، باسم ياخور، قمر خلف ومعصتم النهار، وتعرضه قناة “سما”.

 

ويدور العمل حول شخصية المحامي المتقاعد “عمر الدالي”، الرجل الذي وصل إلى خريف العمر، وسيستفيق ذات يوم على اتصال من ابنته الوحيدة التي تعيش خارج البلاد، لتروي له ظروف حياتها العصيبة وما تتعرض له من زوجها، ليبدأ رحلته الطويلة مع جردة حساب دقيقة لكلّ مراحل حياته السابقة.

 

وينضم لقائمة الأعمال الاجتماعية، مسلسل “عين الشمس” من انتاج “ارت لينكس بردوكشن” ومن إخراج يزن أبو حمدة، وتأليف مجموعة كتاب، يتصدر بطولة العمل الفنان رشيد عساف والفنانة نادين خوري والعمل ضمن الاطار البوليسي التشويقي.

 

وتداولت بعض المواقع أن تصوير مسلسل “دوار شمالي” حالياً و”تحت الرماد” سابقاً انتقل إلى لبنان بسبب منع الرقابة لتصويره لتناوله خطوط حمراء كالدين والسلطة، وهو من بطولة أمل بوشوشة وعبد المنعم عمايري، وتأليف حازم سليمان، بينما يخرجه عامر فهد، وانتاج “اي سي ميديا”، وتعرضه قناة “أبو ظبي”.

 

والعمل الآخر الذي تم تصويره في لبنان، الجزء الثاني من مسلسل “كسر عضم-السراديب”، انتاج “كلاكيت”، لكن مع كتاب ومخرج جديد، حيث كتبه رفعت الخطيب وهلال الأحمد، ويخرجه كنان اسكندراني،ويتابع العمل أحداث الجزء الأول بخطوط جديدة، مع بقاء بعض الخطوط الأساسية.

 

ويلعب أدوار البطولة، رشيد عساف بدو شخصية كنعان الجديدة والممثل أحمد الأحمدمع محمد حداقي بخطوط جديدة، بينما حافظ الجزء الجديد على بعض أبطال الجزء الأول كالممثل فايز قزق، كرم الشعراني، وولاء عزام، وتعرضه قناة “أبو ظبي”.

 

ويستند المسلسل الاجتماعي “الكرزون” إلى أحداث معاصرة تبدأ مع كارثة مرفأ بيروت، واختفاء رجل أعمال سوري في لبنان أربعة أشهر، ومن ثم عودته التي تترافق مع تشعب الأحداث وتشابك الخطوط الدرامية، ليدخل المنافسة الرمضانية لقائمة الأعمال الاجتماعية.

 

وكتب العمل الكاتب مروان قاووق، وأخرجه رشاد كوكش، بينما أدى أدوار البطولة فيه كل من أسامة الروماني، فراس إبراهيم، مها المصري، وفاء موصللي، ليليا الأطرش، ليث المفتي، فاتح سلمان، قاسم ملحو، عبير شمس الدين.

 

ويحضر هذا الموسم الرمضاني، مسلسلين مؤجلين من المواسم الماضية، هم مسلسل “مقابلة مع السيد آدم 2” مع مخرجه ومؤلفه فادي سليم، والعمل الآخر مسلسل “عازفة الكمان” الذي تغير اسمه إلى “بدم بارد” بطولة أمل عرفة، ووائل شرف وتأليف حسام جنيد، وفي الإخراج عاطف كيوان.

 

ويتنافس مع الأعمال الاجتماعية السابقة عملين ضمن فئة “اللايت”، هما مسلسل “صبايا6” انتاج شركة “بانا” العائدة للإنتاج بعد غياب طويل، من تأليف محمود ادريس وإخراج فادي وفائي، وبطولة نظلي الرواس، جيني اسبر، ديمة بياعة وآخرين، ويعرض على قنوات، رؤيا، روتانا دراما، وروتانا خليجية.

 

والمسلسل الآخر مسلسل “قرار وزير” انتاج شركة “قبنض” تأليف معن سقباني وطارق سواح ومن إخراج طارق سواح، وتتمحور أحداث العمل حول الوزير “هيثم” والقرارات المفصلية التي يتخذها،لتخلق جملة من الخطوط الاجتماعية والكوميدية، وهو من بطولة جرجس جبارة وحسين عباس.

 

يشار إلى أن الموسم الرمضاني لعام 2023 يشهد عودة للدراما الاجتماعية من حيث الكم بعد انقطاع سنوات بسبب الحرب وعوامل آخرى، على أن يُحْكَم على النوع بعد العرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى