اخبار العالمالعناوين الرئيسية

دون تحديد المدة..سويسرا تخفف عقوباتها على سوريا لتسهيل دعم متضرري الزلزال

 

قررت سويسرا، الجمعة، تخفيف عقوباتها على سوريا لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال الذي ضرب عدة محافظات سورية شمال البلاد في السادس من شهر شباط الفائت، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وبحسب القرار، يمكن للمنظمات الإنسانية التي تتلقى أموالًا من الإتحاد السويسري لأنشطتها على الأراضي السورية أن تحصل على إعفاءات من العقوبات لتقديم المساعدات الإنسانية ودعم المدنيين.

 

وأوضحت الحكومة السويسرية، في بيان، الجمعة، أنها “قررت توسيع الإستثناءات الإنسانية من أجل تسهيل الأنشطة الإنسانية في سوريا، ولا سيما الإستجابة الإنسانية لزلزال السادس من شباط 2023″، وذلك من دون تحديد مدة هذا الإجراء.

 

وبحسب القرار أيضا ً، تسمح سويسرا “بالتوريد المباشر وغير المباشر، للأصول والموارد الاقتصادية للأشخاص والكيانات والشركات الخاضعة للعقوبات من الجهات الفاعلة الإنسانية التي تحصل على أموال من الاتحاد”.

 

وتم وضع مخطط لمنح الجهات الفاعلة الإنسانية التي لا تتلقى مساهمات من الاتحاد السويسري، لمنحها تصاريح استثنائية لتوفير الموارد الاقتصادية للأشخاص والشركات والكيانات الخاضعة للعقوبات طالما تطلب تنفيذ الأنشطة الإنسانية أو توفير المساعدات للمدنيين في سوريا.

 

ويشار إلى أن قرار الحكومة السويسرية يأتي بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي، بتخفيف العقوبات على سوريا لمدة 6 أشهر، جراء الزلزال المدمر الذي خلف آلاف الشهداء والجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى