العناوين الرئيسيةثقافة وفن

روايتين سوريتين ضمن القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” العربية 

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية.

 

ووصلت إلى القائمة روايتين سوريتين، هما “حاكمة القلعتين” للكاتبة لينا هويان حسن، و”اسمي زيزفون” للكاتبة سوسن جميل حسن، فيما شملت القائمة ترشيحات لكتاب من تسع دول عربية من ضمنها سوريا، وتتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاماً.

 

وتعالج الروايات المرشحة حسب موقع الجائزة، قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق، وتستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

 

ويجد القارئ في الروايات بحسب المصدر ذاته، السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.

 

وتسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

 

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية المصرية ريم بسيوني، والسويدي وتيتر روك، العمانية عزيزة الطائي، والجزائرية فضيلة الفاروق.

 

وشهدت هذه الدورة وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

 

الجدير بالذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تُمنح للرواية العربية التى تعتبرها لجنة تحكيم الجائزة أفضل رواية فى ذلك العام، أُطلقت في أبوظبي في عام 2007 لتكون جائزة مشابهة لجائزة “بوكر” العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى