العناوين الرئيسيةصحة

منظمة الصحة العالمية: أكثر من 300 طفل لقوا حتفهم بسبب إصابات الكلى

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها، أن أكثر من 300 طفل لقوا حتفهم بسبب إصابات الكلى الحادة في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان عام 2022، والوفيات المرتبطة بالأدوية الملوثة.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى “إجراءات فورية ومنسقة لحماية الأطفال من الأدوية الملوثة بعد سلسلة من وفيات الأطفال المرتبطة بأدوية السعال العام الماضي”، بحسب وكالات.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان: “تحتوي الأدوية، وهي شراب السعال الذي لا يستلزم وصفة طبية على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول”.

وأضافت منظمة الصحة العالمية: “هذه الملوثات عبارة عن مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى بكميات صغيرة ، ولا ينبغي أبداً العثور عليها في الأدوية”.

وأبلغت المنظمة سبع دول عن العثور على شراب ملوث في الأشهر الأربعة الماضية، ودعت الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة إلى اتخاذ إجراءات لمنع المزيد من الوفيات.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية بالفعل تنبيهات خاصة بالمنتجات في تشرين الأول الماضي تطلب سحب الأدوية من الأسواق لشراب السعال.

“وتعود صناعة هذه الأدوية إلى شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية وماريون Biotech، والتي ترتبط بالوفيات في غامبيا وأوزبكستان”.

يشار إلى أن الشركات المعنية نفت، مؤخراً أن تكون منتجاتها ملوثة ورفضت التعليق أثناء التحقيقات، بحسب وكالات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى