اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد أكثر من عام على تجميده..استئناف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

استأنف قاضي التحقيق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت بعد أكثر من عام على تجميده بحسب وسائل إعلام لبنانية.

 

وأخلى “البيطار” سبيل خمسة موقوفين هم: أحمد الرجب (عامل سوري) – سليم شبلي( متعهد أشغال) – ميشال نحول( مدير مشاريع في المرفأ) – شفيق مرعي(مدير الجمارك السابق) – سامي حسين (مدير عمليات سابق في المرفأ)، وذلك وفقاً لما ذكرته “سكاي نيوز العربية”.

 

وتعرض القاضي “بيطار” سابقاً للكثير من الضغوط والتدخلات السياسية ما أدى إلى عرقلة التحقيقات وتوقفها، بحسب وكالة “رويترز”، وكان أول قراراته إخلاء سبيل الموقوفين الخمسة.

 

وأضافت “رويترز” أن “بيطار” استأنف عمله بناء على دراسة قانونية طعنت في السبب الذي تم على أساسه تجميده، ولم يتضح على الفور من أعد الدراسة، وبتخلية خمسة موقوفين في ملف قضية المرفأ، يبقى 12 شخصاً موقوفاً.

 

وتوقف التحقيق في كانون الأول 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضد المحقق العدلي، كما تسبب تقاعد قضاة في المجلس العدلي المخول ببت الشكاوى ضد البيطار.

 

وكان وقع انف.جار مرفأ بيروت في 4 آب 2020 وأسفر عن مق.تل 223 شخصاً وإصابة المئات وتدمير أكثر من ثلث العاصمة اللبنانية، وتم تصنيفه كثالث أقوى انفجار غير نووي عبر التاريخ وسببه مئات الأطنان من نترات الأمونيوم التي تم تفريغها في مرفأ بيروت عام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى