العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء يكتشفون أبعد مجموعة من النجوم عن الأرض

اكتشف علماء الفلك، أبعد مجموعة من النجوم عن الأرض داخل حدود مجرة درب التبانة في الهالة النجمية على حدودها الخارجية تقريباً، في منتصف المسافة إلى مجرة مجاورة.

 

وأعلن العلماء الباحثون أن عدد هذه النجوم يبلغ (208)، وتسكن في أبعد مناطق الهالة الخارجية، وهي عبارة عن سحابة كروية من النجوم تهيمن عليها المادة الغامضة غير المرئية والتي أطلق عليها العلماء باسم “المادة المظلمة”،حيث لم يتم التعرف على وجودها إلا عن طريق تأثير جاذبيتها، بحسب وكالة “رويترز”.

 

وفسر العلماء أن هذه الأجرام التي تسكن الضواحي البعيدة لهالة المجرة نجوما يتامى، نشأت في مجرات أصغر اصطدمت بمجرة درب التبانة الأكبر حجماً في وقت لاحق.

 

وقال الباحثون إن أبعد هذه النجوم على مسافة 1.08 مليون سنة ضوئية من الأرض، والسنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في مدة سنة كاملة وتساوي 9.5 تريليون كيلومتر، وتم رصد النجوم عن طريق تليسكوب “كندا – فرنسا – هاواي” على جبل “مونا كيا” في “هاواي”.

 

وأضاف الباحثون أن كتلة أبعد نجم فيها تبلغ حوالي 70% من كتلة الشمس، ولم يتم قياس نجوم أخرى بدرجة يمكن الوثوق بها في مجرة درب التبانة على مسافة أبعد من هذه النجوم مما تعد الأولى من نوعها.

 

يشار أنه في وقت سابق اكتشفت دراسة جديدة إمكانية توليد الطاقة في كوكب المريخ عن طريق الرياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى