محليات

الحكومة تسمح للمشافي الجامعية بشراء الأدوية لمدة 3 أشهر بشكل مباشر

قال وزير التعليم العالي عاطف النداف أن “الحكومة سمحت للمشافي الجامعية، شراء الأدوية لمدة 3 أشهر، بشكل مباشر، لتأمين احتياجاتها من الأدوية النوعية”.

و أوضح النداف وفقاً لصحيفة محلية أن “الوزارة تعمل على تأمين الأدوية النوعية للأمراض المزمنة، حيث يتم تأمينها عن طريق فارمكس”.

وتعاني معظم المستشفيات في المحافظات من نقص في الأدوية، وخاصة أدوية أمراض السكري والأدوية السرطانية، التي تعتبر أسعارها مرتفعة، ويسعى المرضى للحصول عليها من السوق السوداء، في ظل نقصها في المستشفيات.

و كانت الأشهر الماضية شهدت نقصاً حاداً في الأنسولين الذي يحتاجه مرضى السكري، ما دفع المرضى إلى شراءه من لبنان بأسعار مرتفعة.

وصرّح أحد الصيادلة لتلفزيون الخبر أن “نقص الأدوية في المستشفيات، شجع على خلق سوق سوداء، يترأسها بعض الصيادلة المتنفذين في محافظة اللاذقية، يستغلون حاجة المريض للدواء ويطالبون بأسعار مرتفعة، بحجة أنها قادمة من لبنان”.

وأضاف: “كما أن هذه الأدوية تدخل بطريقة غير نظامية، ومعظمها ليست ذات فاعلية جيدة، وتحتاج إلى مراقبة من وازرة الصحة”.

وكانت وردت لتلفزيون الخبر شكاوٍ من مختلف المحافظات وخاصة دمشق واللاذقية، وحلب عن النقص الحاد للأدوية في المستشفيات والصيدليات.

يشار إلى أن وزارة الصحة رفعت بداية الشهر الماضي أسعار بعض انواع الأدوية بسنبة 500% كأدوية الصرع والغدة وغيرها، و النسبة الأكبر من الرفع هي للأدوية المقطوعة على أمل توفرها، وعدم استمرار تهريبها لدول الجوار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى