العناوين الرئيسيةفلسطين

“إسرائيل” تشكر المغرب على كونها “الملجأ الآمن” لليهود

وجّه رئيس كيان الاحتلال “الإسرائيلي”، إسحق هرتسوغ، شكر إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس على “الملجأ الآمن” الذي قدّمته المملكة المغربية لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، في رسالة اطلعت عليها “فرانس برس” الثلاثاء.

وأعرب “هرتسوغ” في رسالته عن امتنانه للملك ورعاياه “الذين عملوا على مدى أجيال لحماية أمن ورفاه وتراث الجالية اليهودية في المملكة”.

وقال رئيس كيان الاحتلال “الإسرائيلي” في رسالته المؤرخة في 22 كانون الأول: “عندما تعرّض ملايين اليهود لفظاعات المحرقة.. وفّر الملك محمد الخامس ملاذاً آمناً لرعاياه اليهود”.

وأضاف “هرتسوغ”: “يستذكر يهود المغرب باعتزاز وحنان.. جدكم محمد الخامس الذي سيذكره العالم بأنه حامي يهود هذه المملكة”.

ونشرت الرسالة بعد عامين من تطبيع المغرب لعلاقاته مع “إسرائيل” في 22 كانون الأول 2020، في إطار اتفاقات “ابراهام” بين كيان الاحتلال “الإسرائيلي” وعدة دول عربية، بدعم من واشنطن.

ويعود وجود اليهود في المغرب لأكثر من ألفي سنة، وتعزز جراء تدفق اللاجئين القادمين بشكلٍ خاص من الأندلس، في زمن الاسترداد الكاثوليكي خلال القرن 15، ويقدّر عدد اليهود المغاربة بنحو 3 آلاف شخص، وتعتبر الجالية اليهودية الرئيسية في شمال إفريقيا.

وسبق أن وقّع المغرب اتفاقاً ثلاثياً مع الولايات المتحدة و “إسرائيل”، أعلنت بموجبه واشنطن اعترافها بمغربية الصحراء، فيما أعلن المغرب موافقته على استئناف العلاقات مع “إسرائيل”، ليعلن لاحقاً توقيعه اتفاقية للتعاون الأمني مع كيان الاحتلال، وذلك خلال زيارة لوزير الدفاع “الإسرائيلي” إلى المملكة.

يُذكر أن لاعبي المنتخب المغربي وثقوا انتصارهم التاريخي على إسبانيا في الدور الثاني من مونديال قطر 2022 برفقة علم فلسطين، كما أعلنت الجماهير المغربية خلال مباراة “أسود الأطلس” مع البرتغال الهتاف باسم فلسطين، تذكيراً بأن فلسطين واقعة تحت ظلم الاحتلال منذ حوالي 75 عاماً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى